رئيس لجنة النظافة والبيئة ببلدية جربة ميدون: توصيات بلديات جزيرة جربة الثلاث لحسن الإعداد لعملية فرز النفايات من المصدر

أسفرت جلسة عمل بين بلديات جزيرة جربة الثلاث عن إقرار جملة من التوصيات والمقترحات

لحسن الإعداد لعملية فرز النفايات من المصدر كمنظومة إيجابية للتصرف في النفايات والتخفيف من حجمها ومن كلفتها.
وتشمل هذه المقترحات، وفق رئيس لجنة النظافة والبيئة ببلدية جربة ميدون كمال كرونة، التاكيد على المؤسسات السياحية والمطاعم باجبارية فرز النفايات من المصدر بداية من شهر جانفي المقبل، واعتماد البلديات لحاويات بألوان مختلفة خضراء للفضلات العضوية، وزرقاء للفضلات البلاستيكية وصفراء لبقية الفضلات، الى جانب منع استعمال الاكياس البلاستيكية بكامل الجزيرة بداية من شهر جويلية 2019.

وفي انتظار تنفيذ هذه التوصيات، سيقع ارساء برنامج تحسيسي وتوعوي بالتعاون والشراكة مع عدة أطراف من مجتمع مدني وإطارات دينية ومؤسسات تعليمية بالاضافة الى وسائل الإعلام، من اجل ترسيخ ثقافة بيئية سليمة والتوعية بضرورة الفرز من المصدر كخطوة مهمة في نجاح منظومة التصرف في النفايات.
ومن جهة اخرى، قررت رئاسة الحكومة، دعم بلديات الجزيرة باعتمادات إضافية لتنفيذ البرنامج، لذلك فهي تقوم بتشخيص حاجياتها لتحديد حجم الاعتمادات التي تتطلبها.

وفي اطار تنفيذ جملة القرارات التي انبثقت عن جلسة البلديات برئاسة الحكومة للنظر في الوضع البيئي بالجزيرة، يتواصل التدخل في مصب تالبت بميدون الذي تتم عملية لف النفايات فيه، وذلك من خلال عملية مداواة في الصباح والمساء للمصب ولكامل محيطه ولف النفايات يوميا في انتظار ادخال آلة جديدة لعصر النفايات ولفها في مرحلة انتقالية، وفق رئيس لجنة النظافة الذي اشار الى «تحسن وضعية المصب وازالة عدة اخلالات تسببت في انزعاجات بالمنطقة».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499