توزر: مشروع التصرف المستدام في المنظومات الواحية يمول جملة من البرامج الموجهة لدعم المرأة الريفية بالشبيكة

ضمن مجموعة من البرامج يمولها مشروع التصرف المستدام في المنظومات الواحية بتونس

لفائدة منطقة الشبيكة بمعتمدية تمغزة من ولاية توزر، تنطلق خلال الأيام القليلة القادمة ورشة تكوين لفائدة 8 حرفيات ريفيات من هذه المنطقة بهدف دعمهن في مجال تثمين مخلفات النخيل والتمور وصناعة السعف بتكلفة اجمالية تصل الى 47 ألف دينار، بحسب المتصرف المالي للمشروع الهام بن أحمد.
وأوضحت بن أحمد أن المنتفعات ستتوزعن على 4 ورشات تختص الأولى في مجال صناعة المرطبات انطلاقا من التمور بقيمة 11 ألف دينار لفائدة منتفعة وحيدة، وتتمثل الورشة الثانية في تحويل التمور الى مربى وعسل ورُبّ بقيمة 8 آلاف دينار لمستفيدتين اثنتين، وتركز الورشة الثالثة على تحويل مخلفات التمور الى مواد علفية بتمويل قدره 12 ألف دينار لمستفيدة واحدة، وتهتم الورشة الأخيرة بصناعة السعف لأربع حرفيات بقيمة 8 آلاف دينار.

وأكدت أن مشروع التصرف المستدام في المنظومات الواحية سيساهم اثر انقضاء فترة التكوين في تمويل مشاريع مباشرة للمنتفعات وتمكينهن من الانتصاب لحسابهن الخاص.

يشار إلى أن منطقة الشبيكة انتفعت في إطار ذات المشروع ببرنامج مبدعات الشبيكة من خلال تمويل وتركيز معمل للخياطة يضم مجموعة من الفتيات، وسيتولى مجمع التنمية الفلاحية بواحة الشبيكة دعم المعمل بالمواد الأولية من أقمشة وتوفير مكونة في مجال الخياطة بإدخال اختصاص الفصالة وبعض الاختصاصات الأخرى التي ستساهم في تحسين نوعية منتوج المعمل الذي يضم 15 فتاة ودخل في مرحلة الإنتاج منذ نحو سنة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499