النتائج المخبرية أثبتت: هلاك الأسماك في خليج قابس ناتج بالأساس عن تواجد نسبة هامة جدا من الطحالب المجهرية السامة

افادت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، ان النتائج المخبرية

أثبتت أن هلاك الأسماك في خليج قابس ناتج بالأساس عن تواجد نسبة هامة جدا من الطحالب المجهرية السامة من نوع «كارينا ساليفورمي».

واوضحت ان هذه الطحالب مصحوبة بنسبة ملحوظة من مادة الفوسفور وأملاح الأمنيوم تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة ونزول أمطار خلال هذه الفترة.

وحسب نتائج تقرير البحث، اكدت الوزارة أن العينات سليمة من المعادن الثقيلة ومن «الهيدروكربور» ومن الفيروسات من نوع «نوفيروس».

وتاتي هذه التحاليل في اطار البحث عن أسباب ظاهرة نفوق كمية من الأسماك التي جدت يوم 05 أوت 2018 بسواحل منطقة قابس وغنوش اذ قام فريق البحث التابع للمعهد الوطني لعلوم وتكنولوجيا البحار بمعاينة وأخذ عينات من المياه (للتحاليل الهدروبيولوجية) وكذلك من الأسماك الهالكة (للتحاليل الميكروبيولوجية) من ثلاث مناطق وهي الشط العربي والكرنيش

وشط السلام، وتم ارسالها بالتنسيق مع المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية الى مخابر المعهد بصفاقس وصلامبو للقيام بالتحاليل اللازمة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499