مهرجان الحوت ببني خيار من 9 إلى 13 أوت : فرصة للاستمتاع بما لذ وطاب من الاسماك

أسماك تنتظر في استحياء مرصفة بصناديق تناثرت عليها حبات الثلج الابيض

فزادتها سحرا ولمعانا فاذا السمكات تغازل المارة بأعين لماعة وألوانها الوردية والبيضاء والرمادية والمخضرة احيانا والمصفرة احيانا اخرى وبأحجامها اللولبية الكبيرة والمتوسطة وحتى الصغيرة . وهذه سمكات أخرى شدت انفاسها لتعرض مفاتنها عساها تصطاد اكولا مولعا ولهانا فيتجراء على ملامستها بعد ان ملا جفنيه بجمالها فيقترب منها في حشمة ويمد يديه

بنعومة ليختارها برفق وينزعها من الثلج لتنطلق في فسحة قصيرة من الحرية حتى وان اوصلتها الى النار لتشوى، أفليس العشق احتراقا كما يقول الشعراء.

تتجول الاعين بين اجنحة العرض والبيع التي تناثرت بفضاء ميناء الصيد البحري ببني خيار فاذا الارجل مسحورة تجر الى امام الباعة متسائلة عن انواع الاسماك المعروضة وعن اسعارها فهذه «اللمبوكة وتلك «السرة» الى جانبها «الوراطة» يراقبها «القاروس « وتلكم «التريليا حجر « وتحتها «البلم» بجانبها «الحمراية» الى «بوسيف» حارس الفضاء بجانبه «البلاميط» و»التن الابيض».

لحظات وتغشى بدخان كثيف يعبق رائحة الحوت المشوي على انغام سلطات مشوية او تونسية او «تسطيرة» او شيئا من الهريسة الحمراء بزيت زيتون او بعضا من المخللات ولعل مهرجان الاكل يبدا قبل وصول كرنفال المهرجان الذي يعطي اشارة الدورة الجديدة.
هي صورة ستظل عالقة بعد جولة في اجنحة عرض الاسماك وبيعها بميناء الصيد البحري ببني خيار الذي استحال امس الخميس بمناسبة انطلاق الدورة السادسة لمهرجان الحوت ببني خيار (9/ 13 اوت) الى فضاء للتنشيط والترفيه وللاستمتاع بما لذ وطاب من اطباق الاسماك.

مهرجان مافتئ يتطور من سنة الى اخرى ليصبح موعدا قارا لمحبي اكلات السمك الذين توافدوا مساء الخميس باعداد كبيرة حتى قبل اعطاء اشارة انطلاق المهرجان عساهم يفوزون بصيد وفير من مهرجان يسعى للجمع بين متعة البطون وبين التنشيط الثقافي من خلال برمجة سلسلة من السهرات الفنية والموسيقية والتنشيطية على امتداد كامل ايام الدورة.
المهرجان اضحى موعدا قارا للعارفين والزائرين للاستمتاع بما لذ وطاب من الاسماك اما للاستهلاك مشوية على عين المكان او لاقتنائها واستعمالها في اعداد اطباق شهية بالمنزل وهو كذلك للتعبير عن مدى حب اهالي بني خيار للضيوف والزوار فاذا هم يستقبلونهم بترحاب ويتقاسمون معهم تقاليدهم واكلاتهم وعاداتهم وتقاليدهم فيتوج المهرجان سلسلة الانشطة الثقافية بمعتمدية بني خيار وبعدد من المدن المجاورة.

مدير مهرجان الحوت ببني خيار وعضو جمعية كلنا بني خيار للتنمية رضا المغيربي اكد ان هذه الدورة تشهد تطورا في عدد عارضي السمك وبائعيه وبداية جد محترمة بالنظر الى عدد الوافدين بما يعد مؤشرا على نجاح فكرة تنظيم مهرجان للحوت بميناء الصيد البحري ببني خيار والذي بدا في الانتقال الى مرحلة الموعد القار للمولعين بما لذ وطاب من اطباق الااسماك وغلال البحر.

وابرز ان المهرجان سيوفر كذلك فرصة للزوار للاستمتاع بفقرات تنشيطة للاطفال في اطار شارع الفنون بالاضافة الى سهرات فنية متنوعة سيحييها شبان من بني خيار من بينهم بالخصوص عرض رجال الدخلة لمحمد بالحاج علي وسهرة مع الفنان محمود بسيس بالمسرح بطريق الميناء وسهرة مع الفنان حسن الدهماني ويختتم المهرجان ليلة 13 اوت احتفاء بالمراة التونسية بتنظيم سهرة تحييها الفنانة امينة الصرارفي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499