قبلي: الانتهاء من إنجاز عدد من الآبار التعويضيّة للمحافظة على معدل الريّ ببعض الواحات

انتهت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقبلي من حفر عدد من الابار التعويضية التي ستساهم

في المحافظة على معدل الري ببعض الواحات في الجهة والحيلولة دون تباعد الدورة المائية بسبب تراجع دفق بعض الآبار، وفق ما ذكره، رئيس قسم المياه والتجهيز الريفي، المنجي القدري.

وأوضح المصدر ذاته أن الاشغال انتهت بكل من البئر التعويضية بواحة الجرسين من معتمدية قبلي الجنوبية، والبئر التعويضية بواحة معتمدية الفوار، اضافة الى البئر التعويضية بواحة الصابرية من ذات المعتمدية، وكذلك بئر واحة بوعبد الله بواحة سوق الاحد، فضلا عن البئر التعويضية بواحة الفردوس ( الوحدة الثانية) بمعتمدية رجيم معتوق، والبئر التعويضية بواحة راس العين بمدينة قبلي، وقد بلغت الاعتمادات الجملية لهذه المشاريع مليونا و 500 الف دينار ويجري الان الاعلان عن طلب عروض لكهربة وربط مختلف هذه الابار بشبكات الري داخل الواحات.

وأشار إلى أنه يجري حاليا انجاز مشروعي حفر بئرين تعويضيتين بواحة النصر ( الوحدة 1) والفردوس ( الوحدة 5) بواحة معتمدية رجيم معتوق، في حين تعكف مصالح المندوبية على فرز طلب العروض واختيار المقاولات التي ستتولى حفر بئرين تعويضيتين اخريين يبلغ عمق كل منهما 150 مترا، الاولى بواحة بورزين بمنطقة جمنة من معتمدية قبلي الجنوبية والتي تمسح 94 هكتارا، والثانية بواحة الحزيم بمنطقة سعيدان من معتمدية قبلي الشمالية والتي تمسح 26 هكتارا.

وأضاف أن الاعتمادات المخصصة لهاتين البئرين تناهز 360 الف دينار وستخصصان لسد النقص الكبير في مياه الري بهاتين الواحتين بسبب نضوب بعض الابار بهما او تملح بعض الابار الاخرى، مشيرا إلى أن المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية ستتولى قريبا الاعلان عن طلب عروض لحفر بئر استكشافية بمنطقة الظاهر جنوبي مدينة دوز وذلك في اطار مشروع التنمية الرعوية بالظاهر.

وفي اطار متابعة وضعية الابار العميقة في ظل تكرر بعض الاشكاليات التي طرات على عدد من الابار بالجهة على غرار البئر الجوفية الحارة بجمنة والبئر الجوفية الحارة بقبلي المدينة، تقدمت المصالح الفنية للمندوبية بطلب لاجراء كشف جيو فيزيائي باطني على 15 بئر جيوحرارية بالولاية وسيتم عرضه على اللجنة العليا للصفقات العمومية لاعداد طلب عروض (للمرة الثانية) خاصة وان الشركات التي تقدمت في طلب العروض الاول تنقصها الامكانيات البشرية والمادية لاجراء مثل هذا الكشف، وفق ذات المصدر.

وأبرز أن المصالح الفنية للمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقبلي تواصل أيضا متابعة وضعية المائدة المائية بالولاية في ظل ما يطرأ عليها من تغيرات مستمرة على غرار ارتفاع نسبة ملوحة المياه بسبب الاستغلال المفرط لهذه المائدة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499