بنزرت : انطلاق «المنتدى المهرجان، غار الملح والتغيرات المناخية»

في إطار مزيد تحفيز وتوعية الجهات الرسمية والمجتمعية بأهمية وضع الاستراتيجيات المثلى للتقليص من تداعيات التغيرات المناخية

على المناطق الساحلية الهشّة بالبلاد التونسية، دارت فعاليات «المنتدى المهرجان، غار الملح والتغيرات المناخية» من تنظيم الجمعية التونسية للقيادة والتنمية الذاتية والتضامن (اطلس) بالتعاون والتنسيق مع وكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي وبرنامج الامم المتحدة الانمائي .

وقالت الانسة مريم ملاك منسقة مشروع (اطلس) ان التظاهرة تندرج ضمن مشروع التصدي لمخاطر وقابلية تضرر المناطق الساحلية الهشة بالبلاد التونسية نتيجة التغيرات المناخية حيث تمّ اختيار مدينة غار الملح ومنطقة سيدي علي المكي نظرا لهشاشة الواقع الايكولوجي والطبيعي بهما وضرورة العمل معا كمكونات مجتمعية ورسمية للحد من التاثيرات والنتائج السلبية للتغيرات المناخية على كامل المنطقة وما جاورها من خلال توعيتهم باهمية الانتباه والعمل على التقليص منها من الان قبل فوات الاوان .

وأوضحت أنه تم العمل مع لجنة التنظيم المشتركة على تنويع برنامج التظاهرة ودعوة كل الاطراف والهياكل الرسمية والمجتمعية وايضا من عموم الاهالي والمتساكنين خاصة باعتبار دورهم في رسم ملامح الخطة الواجبة للحد من تلك التاثيرات التي باتت واقعا معيشا بالمنطقة على غرار بقية المناطق الساحلية الهشة بالبلاد التونسية وغيرها من بلدان العالم.
وأضافت أنه بالتوازي مع اشغال المنتدى العلمية تمّت برمجة مهرجان متكامل من الانشطة والفعاليات ذات البعد الاقتصادي والترفيهي من خلال مشاركة ما لا يقل عن 25 عارضا حرفيا وحرفية لابرز خصوصيات المنطقة والجهة في مجال الصناعات التقليدية والغراسات والمنتوجات الفلاحية وايضا تنظيم عدد من البرامج والانشطة الرياضية والخرجات الترفيهية لما يعرف «بالقطعاية» وهي الارض الفلاحية المختصة في زراعة البطاطا وسط البحر باعتبارها من خصوصيات غار الملح.

يشار إلى أن اليوم الافتتاحي لتظاهرة « المنتدى المهرجان، غار الملح والتغيرات المناخية» شهد تنظيم 4 حلقات وورشات علمية ومحاضرات اهتمت بالتغيرات المناخية وتاثيراتها السلبية الاجتماعية والاقتصادية من تقديم عدد من الخبراء وممثلي عدد من الادارات الجهوية والمركزية وايضا المنظمة الفلاحية بالمنطقة شفعت بنقاش مستفيض بين الحضور من المهتمين من الهياكل الرسمية والمكونات المجتمعية المهيكلة والمستقلة .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499