القصرين: برمجة تصدير 31 طنا من زيت الزيتون البيولوجي نحو السوق الفرنسية

تمت، بولاية القصرين خلال الموسم الفلاحي الحالي، برمجة تصدير 31 طنا من زيت الزيتون البيولوجي نحو السوق الفرنسية

وذلك ضمن منظومة التجارة المتناصفة بين الشركة التعاونية للخدمات الفلاحية بمعتمدية ماجل بلعباس والشركة التعاضدية الفرنسية، وفق ما ذكره رئيس الشركة التعاونية ، محمد فارحي.
اعتبر محمد فارحي أن «الكميات المصدرة من زيت الزيتون البيولوجي المعلّب بالجهة نحو السوق الفرنسية شهدت هذا العام ارتفاعا، مقارنة مع الموسم الفلاحي المنقضي، حيث تم تصدير 5ر17 طن فقط من جملة 150 طنا من منتوج الجهة من زيت الزيتون البيولوجي سنة 2016 ، مبرزا أن النوعية الجيدة لمنتوج الولاية كان وراء الزيادة في الكمية المصدرة هذا العام».

وأضاف ذات المصدر أنه من المتوقع إنتاج حوالي 220 طنا من زيت الزيتون البيولوجي، خلال الموسم الفلاحي الحالي بالجهة، و أنه سيتم تصدير الكمية المذكورة (31 طنا ) والبقية سيتم بيعها في السوق المحلية»، مشيرا في ذات السياق إلى أنه تم، يوم 11 ديسمبر الجاري، تصدير 5 أطنان من اللوز البيولوجي الجاف المعلّب في أكياس بلاستيكية نحو السوق الفرنسية وقريبا سيتم تصدير 15 طنا أخرى من اللوز ، مقابل 10 أطنان سنة 2016 ضمن نفس منظومة التجارة المتناصفة المذكورة وبين نفس الشركتين المذكورتين».

وصرّح، بالمناسبة، أن الشركة التعاونية للخدمات الفلاحية بمعتمدية ماجل بلعباس في ولاية القصرين أحدثت سنة 1999 وقد انخرطت في النمط البيولوجي سنة 2011

وتمكنت، منذ ذلك التاريخ إلى الآن، من اكتساح الأسواق العالمية وإبرام إتفاقية تبادل تجاري مع الشركة التعاضدية للتجارة المتناصفة الفرنسية وتمكنت من خلالها من تصدير كميات هامة من زيت الزيتون البيولوجي المعلب واللوز البيولوجي والفستق ، مبرزا أن عدد الفلاحّين المنخرطين في هذه الشركة يبلغ 52 فلاحا ينشطون على مساحة تقدر بـ700 هكتار موزعة على 150هكتار لوز و90 هكتار فستق و 500 هكتار زيتون».

ويشار إلى أن ولاية القصرين تساهم في النمط البيولوجي على المستوى الوطني بـ232 ألف هكتار اي بنسبة 6ر25 %، وفق مصالح دائرة الفلاحة البيولوجية بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقصرين.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499