لتنفيذ برنامج استثنائي للنظافة: وزارة البيئة ترصد 20 مليون دينار

رصدت وزارة الشؤون المحلية والبيئة 20 مليون دينار، لتنفيذ البرنامج الاستثنائي للنظافة والعناية بالبيئة ، الرامي الى دعم جهود البلديات في رفع النفايات ومقاومة آثار التلوث، بحسب ما أفاد به مستشار وزير البيئة والشؤون المحلية، وليم المرداسي.
و أضاف المرداسي

أن البرنامج سيتواصل على مدى ثلاث سنوات، يشمل إسناد صفقات وعقود لفائدة شركات خاصة، تتولى أعمال التنظيف بهدف مساعدة البلديات على العناية بنظافة المحيط ومقاومة التلوث.
وسينفذ البرنامج الاستثنائي للنظافة والعناية بالبيئة، الذي اعطى وزير الشؤون المحلية والبيئة، رياض المؤخر، اشارة انطلاقته، يوم الخميس الماضي بحي هلال من معتمدية السيجومي، كبداية في تونس الكبرى والمناطق التي تشهد وضعا بيئيا مترديا على غرار (دوار هيشر ومنوبة والسيجومي وحي هلال والكرم والمنيهلة وحي التضامن ومرناق والزهراء وحمام الأنف...). وسيقع تعميمه لاحقا على كافة ولايات الجمهورية، حسب بلاغ لوزارة الشؤون المحلية والبيئة.

ولفت المرداسي، الى عدم قدرة البلديات في تونس، بالنظر الى ضعف امكانياتها، على تجميع الأطنان المكدسة من القمامة الملقاة يوميا، وهو ما دفع الوزارة الى اطلاق البرنامج الذي سيشمل بالأساس مناطق لا تقدر البلديات بمفردها على تنظيفها بالكامل. ويطمح البرنامج الى رفع 510 طنا من الفضلات يوميا.
وجاء هذا البرنامج، حسب نفس المصدر، ليعوض حملات التنظيف ويسمح للشركات الخاصة بالمشاركة في التنظيف، مبينا انه وقع الاختيار على 9 شركات يملكها خواص لاسداء خدمات رفع النفايات لصالح البلديات، بعد اطلاق طلبات عروض شارك فيها عدد من المؤسسات.
وتتولى هذه المؤسسات الخاصة تأمين خدمات الكنس الآلي الذي سيتم تنفيذه في المناطق السياحية دون غيرها في حين يقوم 600 عون في اطار هذا البرنامج، تنفيذ أعمال صيانة وتنظيف لحواشي الطرقات بمختلف البلديات .
وأفاد المرادسي، بأن مراقبين من البلديات ومن الوكالة الوطنية لحماية المحيط، يتولون متابعة ومراقبة أعمال الشركات الخاصة التي ستتولى أعمال التنظيف والكنس ورفع النفايات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115