أشغال الملتقى الدولي التاسع حول «التنمية الشاملة والمستدامة في الحوض الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط: التحديات والفرص»

احتضنت مدينة الحمامات أشغال الملتقى الدولي التاسع حول «التنمية الشاملة والمستدامة في الحوض الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط: التحديات والفرص» الذي نظمه مخبر الاستشراف والاستراتيجية والتنمية المستدامة أيام 6 و7 و8 أفريل 2017

وشارك فيه عدد من الباحثين من عدة جامعات ومخابر بحث من تونس والمغرب والجزائر وفرنسا وكندا.

وأوضح رئيس مخبر الاستشراف و الاستراتيجية والتنمية المستدامة سامي العيادي أن هذا الملتقى «يعد فرصة للتفكير في عديد المحاور التي تهم شعوب جنوب المتوسط، على غرار التحولات التي شهدتها بعد ثورات الربيع العربي وعمق الأزمة الاقتصادية والفوارق بين الجهات والفقر والبطالة».

وأكد على ضرورة «انفتاح الجامعيين على المحيط الخارجي وإيصال الأفكار لأصحاب القرار»، مضيفا أنه «سيتم نشر تقرير ختامي وورقات علمية تم التباحث حولها خلال الملتقى»، واشار ا لى انه «تم توزيع المشاركين على ورشات عمل لعرض بحوث الدكتوراه للباحثين الشبان، بالإضافة إلى تنظيم جلسات عمل حول أصول التنمية الادماجية واقتصاد التنمية واقتصاد العمل والاقتصاد والمجتمع».

من جانبه، اعتبر الباحث بمعهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية بفرنسا جاك فيستيني ان «هذه التظاهرة تعتبر فرصة هامة لتبادل التجارب والأفكار في مجالات متعددة»، مؤكدا «اهمية المحاور المطروحة للنقاش خلال الملتقى».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499