احلام العوني

احلام العوني

لم يكن موسم الحصاد في مستوى التطلعات,حيث انتهى الموسم يوم الأربعاء المنقضي بصابة قدرت ب12 مليون قنطار بحسب ما أكده مساعد الاتحاد الوطني للفلاحة والصيد البحري أنيس خرباش في تصريح لـ«المغرب» مشيرا إلى أن هذه الكميات تعتبر قليلة مقارنة بحاجياتنا المقدرة ب30 مليون قنطار من الحبوب.

قال كاتب عام جامعة مصنع التبغ بالقيروان صلاح شلبي أنه تم تأجيل الإضراب المزمع إحداثه اليوم إلى غاية 7 سبتمبر على اثر جلسة حوار و تفاوض عقدت يوم أمس مع سلطة الإشراف بمقر وزارة المالية .

يعد تعبئة الموارد المالية التحدي الأكبر الذي يواجه مشروع قانون المالية لسنة2018, حيث أكد المستشار لدى رئيس الحكومة المكلّف بمتابعة البرامج والمشاريع العمومية رضا السعيدي أن سنة 2018 ستكون سنة صعبة وستكون هناك ضغوطات على الموازنات المالية للدولة مشيرا إلى عدد من الاجراءت الاستثنائية التي سيتم اتخاذها قصد إتمام النفقات.

قال محسن بن ساسي رئيس الغرفة النقابية الوطنية للملابس الجاهزة والأقمشة إن موسم التخفيضات الموسمية لفصل الصيف لم يكن في مستوى التطلعات,مؤكدا في تصريح لـ«المغرب» أنه سيتم التمديد بأسبوعين إضافيين لموسم «الصولد» حتى يتسنى للتجار فرصة ثانية لإنعاش نشاطهم التجاري وفي الآن ذاته تمكين

• حوالي 150 ألفا من «العلوش المهرب» خارج دائرة المراقبة

• العجز التجاري لقطاع الطاقة يرتفع إلى 2122،6 مليون دينار
تفاقم العجز التجاري في تونس، خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2017، ليبلغ 8628 مليون دينار مقابل 6856,3 مليون دينار خلال نفس الفترة من سنة 2016 ,ويعزى هذا العجز حسب نشرية المعهد الوطني للإحصاء إلى تواصل ارتفاع نسق الواردات بنسبة 18.8 ٪

حلت تونس في المرتبة 89 من بين 150 دولة شملتهم دراسة مؤشر الاتصال عبر الهاتف الجوال في تقرير لرابطة «جي إس إم إيه» لسنة 2016 برصيد 57.4 /100من النقاط , مرتبة متوسطة استطاعت تونس من خلالها أن تتقدم على كل من المغرب الجزائر ومصر وتقريبا على جميع دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

بالرغم من تحقيق بوادر ايجابية خلال الثلاثي الأول من العام الجاري بتحقيق نسبة نمو ب 2.1 % ,فإن معظم المؤشرات تدل على تواصل مصاعب الاقتصاد التونسي وتنعكس هذه المصاعب حسب خبراء الاقتصاد في التراجع اليومي للدينارأمام العملات الأجنبية (الدولار/الاورو) ,

أكد رئيس الغرفة النقابية الوطنية للمصحات الخاصة خالد النابلي في تصريح لـ«المغرب» أن ملف استخلاص الديون المتخلدة بذمّة الدولة الليبية المتعلقة بالجرحى والمرضى الليبيين يتجه إلى الانفراج وينتظر أن يتم خلال الأسابيع المقبلة سداد أول دفعة من قيمة الدين والتي قدرت بـ15 ٪.

أكدت المديرة العامة للتعاون الاقتصادي والتجاري بوزارة التجارة والصناعة سعيدة حشيشة في تصريح لـ«المغرب» انطلاق عمل مكاتب التمثيل التجاري بكل من الكامرون وجمهورية كونغو الديمقراطية بداية من غرة سبتمبر القادم ويأتي ذلك في إطار رفع المبادلات التجارية بين تونس وإفريقيا.

الصفحة 1 من 17

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499