شراز الرحالي

شراز الرحالي

تمرّ الأنشطة الاقتصادية والمالية بمرحلة حرجة نتيجة تأثرها بالأوضاع الداخلية على الرغم من تحسن التوقعات بخصوص الاقتصاد العالمي الذي من المنتظر أن يشهد هذا العام تحسنا في مستوى النمو وسوق الشغل.

يشهد القطاع السياحي لهذا الموسم حركية من جهة الترويج للوجهة التونسية في الاسواق الخارجية وفي وجود بعض المؤشرات الايجابية لعودة وان كانت بطيئة لبعض الاسواق. وتعول تونس على القطاع في

خفّض صندوق النقد الدولي في تقريره الدوري «آفاق الاقتصاد العالمي» توقعاته للنمو الاقتصادي في عام 2017 في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان وأفغانستان، إلى 2.6 % بعدما كانت 3.1 % في بداية العام.

• السنة القادمة حرجة ولكنها تمهّد لبداية التعافي
صندوق النقد الدولي يؤكد ضرورة النزول بعجز الميزانية الى 3 % في افق 2020 وايجاد حلول لتعويض المساهمة الظرفية للمؤسسات

تضمن البيان الختامي لخبراء النقد الدولي تنصيصا على تشديد السياسة النقدية الذي من شأنه أن يجابه الضغوط التضخمية، كما أن زيادة مرونة سعر الصرف ستساعد على تضييق فجوة العجز التجاري الكبيرة.

أمام تزايد حدة الاحتجاجات وتأثرا بالوضع العالمي الناتج عن انخفاض سعر النفط يعيش قطاع الطاقة في تونس ازمة بدأت تظهر وتتعمق شيئا فشيئا من خلال تراجع الرخص الممنوحة والإنتاج إلى جانب التوجه أكثر الى توريد حاجيات البلاد بنسبة عالية.

أنهى وفد خبراء صندوق النقد الدولي زيارتهم إلى تونس التي تندرج في إطار الاطلاع على اخر التطورات بخصوص مدى التقدم الذي تحرزه تونس في الاصلاحات الاقتصادية وكانت زيارة فريق النقد الدولي انطلقت يوم 14 افريل الجاري.
في هذا السياق

بعد أن أنهت تونس السنة الماضية على نسبة تراجع للدينار مقابل الدولار ب 14.1 %، ونحو 11.2 % مقابل الاورو يواصل الدينار تراجعه المسجل منذ أشهر نظرا للتدهور والبطء الذي يشهده الاقتصاد التونسي. ولئن أكدت نشرية للبنك المركزي التونسي بعض الملاحظات

صرح أنيس غديرة وزير النقل لـ«المغرب» بأنه يتم تسجيل تقدم في الإعداد لمشروع ميناء المياه العميقة بالنفيضة فبعد إعلان طلب العروض لمكتب دراسات للقيام بإعداد كراس شروط المقاولات التي سيعهد إليها انجاز هذا المشروع يتم الآن تصفية العروض التي

مازالت المبادلات التجارية التونسية لم تتوصل الى تعديل كفتي الميزان للصادرات والواردات فقد سجل المعهد الوطني للاحصاء خلال الثلاثية الاولى ارتفاعا في عائدات الصادرات بنسبة 7.4 %، وارتفعت الواردات بنسبة هامة قدرت بــــ 20.3 % .

الصفحة 1 من 33

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499