تساهم مجموعتها بنحو 29 % في نسبة التضخم: تراجع في أسعار الخضر والغلال وتذبذب في الكميات المتوفرة

تشهد كميات وأسعار الخضر والغلال في الأسواق تفاوتا في السنوات الأخيرة تأثرا

بعدّة عوامل طبيعية وكذلك تأثرا بسوء تنظيم مسالك التوزيع وفي سياق ما ينشره المرصد الوطني للفلاحة تمّ الكشف عن تراجع في بعض الأسعار ونقص في كميات بعض المنتوجات.

في وضع العرض والأسعار بالسوق ذات المصلحة الوطنية بئر القصعة أبرزت الأرقام المرفقة نسبة التغير في الأسواق بالنسبة للبطاطا إذ تراجعت الأسعار ب 40 % بالسنة الحالية والسنة الماضية، وتراجعت أيضا أسعار البصل بـ60 % والفلفل الحار تراجع بـ 38 % .
أما بالنسبة إلى الكميات فقد تراجعت كميات الفلفل والطماطم بنسبة تراوحت بين 25 و29 %، وارتفعت كميات البطاطا وقرع بوطزينة والبصل وارتفعت الكميات إجمالا بنسبة 23 %،

وارتفعت كميات الغلال بنسبة 12 % وتحسنت أساسا الكميات المتوفرة من التين 150 % وهي الاعلى من بين مختلف الغلال المعروضة وكذلك ارتفعت كميات القوارص والتفاح وتراجعت كميات الخوخ والأجاص والبطيخ والعنب، أما بالنسبة للأسعار فقد تراجعت أسعار القوارص والتفاح وارتفعت أسعار الخوخ والأجاص. وارتفعت كميات الأسماك المتوفرة بنسبة 67 % .

وكانت السنتان الماضيتان شهدتا ارتفاعا في الأسعار في بالمنتوجات الفلاحية بشكل ملحوظ خاصة في فترات تقاطع الفصول،

وفي بيانات المعهد الوطني للإحصاء بخصوص أهمّ التغيرات في أسعار مجموعة التغذية للأشهر الثمانية الأولى من العام 2018 في مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي شهدت أسعار الغلال الطازجة ارتفاعا بـ13.9 % والخضر الطازجة تراجعت أسعارها بـ 8.3 %.
و تساهم مجموعة التغذية والمواد الطازجة بنحو 29 % في نسبة التضخم وفق ما صرح به مدير المعهد الوطني للإحصاء الهادي السعيدي في وقت سابق.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499