تزامنا مع إعداد مقترحاته لقانون المالية 2019: اتحاد الفلاحين يشرع في عقد جلسات عمل استعدادا للموسم الفلاحي 2018/ 2019

ينطلق اتحاد الفلاحين بداية من اليوم في عقد جلسات عمل مارطونية ,

ترمي إلى تقييم الموسم الفلاحي الفارط والوقوف عند مختلف الإشكالات التي واجهت الفلاحين و الاستعدادات للموسم الفلاحي المقبل .

قال نائب رئيس اتحاد الفلاحين المكلف بالاتصال أنيس خرباش في تصريح لــ«المغرب» إن إتحاد الفلاحين سينطلق في عقد جلسات عمل استعدادا للموسم الزراعي, حيث ستعقد هياكل الاتحاد جلسات عمل مع مختلف الأطراف المتدخلة من تعاضديات مركزية للحبوب ووكالة الإرشاد الفلاحي وإدارة الإنتاج النباتي ,هي جلسات ترمي إلى ضمان توفر بذور الحبوب الممتازة للحبوب والكميات اللازمة من الأسمدة ومتابعة توزيعها في الجهات و إلى جانب ذلك متابعة إنطلاق موسم الزراعات الفصلية من خضروات وبطاطا وقنارية ..

وفي ما يتعلق بتقييم الموسم الفارط ,فقد أكد خرباش أن جلسات العمل ستقوم بتقييم الموسم المنقضي مشيرا إلى موسم جمع الطماطم الفصلية المعدة للتحويل ,حيث بلغ معدل التحويل اليومي 2200 طن يوميا ,لتبلغ بذلك الكميات المحولة لمعجون الطماطم منذ بداية الموسم إلى 560 ألف طن مع العلم أن المساحات المزروعة لسنة 2018 كانت في حدود 13 ألف هكتار .
وعلق خرباش على هذه الأرقام كونها الأرقام ذاتها للسنة الماضية لكن مع ارتفاع سعر البيع لدى الفلاح من 147 مليم /كيلوغرام إلى 170 م كلغ أي زيادة بـ 15 في المائة وذلك تبعا للارتفاع المشط في أسعار الأدوية والأسمدة واليد العاملة.

وأضاف المصدر ذاته أن الاتحاد سيقوم بمتابعة الأضرار الناجمة عن الأمطار الأخيرة وحجر البرد التي لحقت أساسا الأشجار المثمرة والزيتون لكل من سليانة والكاف والقصرين والتبغ بولاية نابل .
كما ستتابع الجلسات عملية تزويد فلاحي التمور بالجنوب التونسي بالناموسية وتنظيم جلسات مع الأطراف المتدخلة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمجابهة توسع مرض تيبس النخيل .

جلسات أخرى سيعقدها الاتحاد تهم قطاع الصيد البحري و ذلك لمتابعة ظاهرة التلوث البحري وسبل مقاومته مع النظر في إمكانية مراجعة قانون الاستثمار وذلك بهدف الترفيع في منحة المحروقات المسندة للبحارة .
وفي ما يتعلق بأزمة مياه الري, فقد ذكر محدثنا انه تم تكوين لجنة عليا بالاتحاد يشرف عليها كل من عامر الحرشاني وسعد الصديق لإعداد إستراتجية جديدة للمياه خلال العشر سنوات المقبلة .

وفي سياق ثان قال خرباش أن الاتحاد سينطلق في القيام بجلسات عمل حول قانون المالية 2019 بحضور خبراء في الميدان على أن يقدم مقترحاته الخاصة به إلى الحكومة ومجلس نواب الشعب يوم 14 سبتمبر.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499