استعدادا لعيد الأضحى: توفر أكثر من مليون و400 ألف «علوش»ونقاط البيع للعموم ستفتح يوم 10 أوت

أمام تواصل الجفاف وارتفاع كلفة الإنتاج وتداعياتها السلبية على قدرات المربين بسبب الزيادات الست المتتالية خلال

هذا العام التي شهدتها أسعار الأعلاف ,فقد تم الاتفاق بين الأطراف المعنية على أن يكون السعر المرجعي للبركوس الذي يزن أكثر من 40 كلغ بـ11 دينار/الكلغ 11500 دينار/ الكلغ حي للعلوش الذي يقل وزنه عن 40 كلغ أي بزيادة بين 500 مليم و ألف مليم مقارنة بالعام الفارط.

شرعت السلطات المعنية في الاستعداد لضمان الاحتفال بهذه المناسبة في أحسن الظروف خاصة في مايتعلق بتأمين «أضحية» تتناسب مع إمكانيات التونسي وفي الآن ذاته تحفظ صحته,في هذا الإطار,أكد كاهية مدير ديوان تربية الماشية لسعد الخلجاني في تصريح «للمغرب» أنه لا توجد نية لتوريد الخروف لهذه السنة أمام توفر مليون و400 ألف أضحية ,مشيرا إلى أن احتياجاتنا من الأضاحي تتراوح بين 800و900 ألف .

وأضاف الخلجاني أن ديوان تربية الماشية يعمل بالتناسق مع السلط المعنية على ترسيخ ثقافة بيع بالميزان بما يضمن حق المستهلك في خروف صحي وبسعر مناسب.كما ستمكن المربين من فضاء بيع دون مقابل مع ضمان توفر الماء والكهرباء و الحراسة لاسيما حماية الأضاحي من السرقات التي تطال الفضاءات العشوائية.
كما قال الخلجاني أن جميع الأضاحي الواردة على نقاط البيع خاضعة للمراقبة الصحية مؤكدا أنه لم يتم تسجيل أي حالة مرضية مشيرا إلى أن عمليات بيع الأضاحي التي تتم خارج نقاط البيع المنظمة قد تكون الأضاحي مهددة في سلامتها.

وعرج الخلجاني إلى أن الأضاحي التي ستكون موجودة بنقاط البيع الأربعة ستخضع لرقابة صارمة كي لا تدخل المواشي المهربة مؤكدا أنه لن يسمح بإدراج أي سلالة لهذه الفضاءات ماعدا (التيبار الأسود والغربي والعلوش العربي البربري) .

وفي سياق متصل أكد رئيس مصلحة تعديل السوق بالمجمع المهني المشترك للحوم والألبان أنيس السويسي لـ«المغرب» أن برنامج وضع نقاط بيع للعموم هو برنامج نموذجي دأب عليه الديوان والمجمع منذ 20 سنة يرمي إلى إرساء ثقافة البيع من المنتج إلى المستهلك وشفافية معاملات, وذلك من خلال مراقبة وزارة التجارة لجميع آلات الميزان.

وأشار السويسي إلى تخصيص 3 نقاط بيع للعموم يوم 10 أوت الجاري في انتظار استكمال إجراءات النقطة الرابعة وتتمركز نقاط البيع في كل من سعيدة بولاية منوبة ونقطة برادس ونقطة بالكاف وينتظر أن تكون النقطة الرابعة بتطاوين.

وأضاف السويسي أن هناك نقاط بيع أخرى سيتم إحداثها ستكون تحت إشراف الولايات بالإضافة إلى شركة اللحوم وبيّن المصدر ذاته ان تزويد نقاط البيع التابعة للديوان سيكون من خلال 30 مربيا ممن اعتادوا التعامل معهم ويثقون في ماشيتهم مشيرا إلى أن عدد الأضاحي التي سيقع توفيرها في حدود 5 الالف أضحية .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499