تحت تأثير ارتفاع أسعار النفط: توقع زيادة في أسعار النزل بنسبة 3.7 % والنقل الجوي بــ 2.6 % العام المقبل

توقعت منظمة السفر العالمية للأعمال Global Business Travel Association GBTA  وكارلسون واغونليت ترافيل « Carlson Wagonlit Travel» والرابطة

العالمية لأسفار الأعمال في تقريرها السنوي الخامس ، الذي نشرته قبل أيام أن ترتفع أسعار السفر في عام 2019 ، بنسبة 3.7 % في أسعار الفنادق و 2.6 % في أسعار الطيران.
وأشار التقرير الذي أورده الموقع الفرنسي «تور هيدو»، إلى أن هذا الوضع هو نتاج تأثر الرحلات الجوية أولاً بالارتفاع المتوقع في أسعار النفط. وأيضا بالضغوط التنافسية الناجمة عن نقص كبير في عدد الطيارين، والحروب التجارية المحتملة، وتزايد تجزئة الأسعار بهدف تحسين العائدات.
والجدير بالإشارة أن زيادة التعريفات ستكون متباينة جدًا وفقًا للقارات وفق توقعات رابطة السفر العالمية للأعمال من ذلك أن الزيادة في أسعار الرحلات قد تصل إلى 4.8 % في أوروبا الغربية ، منها 6.9 % في فرنسا و3.2 % في آسيا والمحيط الهادئ ولكن قد لا تتجاوز هذه الزيادة 1.8% في أمريكا الشمالية. «وبما أن هدف شركات الطيران هو الحصول على هوامش أفضل، فمن المتوقع أن تشهد سوق الطيران في الولايات المتحدة انخفاضاً الحجم بسبب تجزئة الأسعار على نطاق واسع، مع توفير عرض أقل من المقاعد في فئتي الاقتصادية الممتازة والعادية الاساسية». ولا يغفل التقرير أيضا توقعه بأن تشهد الأسعار نسبة انخفاض بنسبة 2.3 % في أوروبا الشرقية، و2 % في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا و2 % في أمريكا اللاتينية.
أما بالنسبة لأسعار النزل في أوروبا فينتظر أن تكون مرتبطة بحركة النقل الجوي ، وهذا الأمر سيدفع بالزيادة في الطلب بشكل طبيعي. ومن المتوقع أن ترتفع أسعار النزل بشكل حاد بنسبة 5.6 % في أوروبا و 5.1 % في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، مع اقتصار النمو في أمريكا الشمالية على 2.8 %. وتوقع التقرير بالمقابل أن تنخفض الأسعار بنسبة 2 % في أوروبا الشرقية و1.5 % في الشرق الأوسط وأفريقيا و1.3 % في أمريكا اللاتينية.
والجدير بالذكر أن التقرير استند في توقعاته إلى نموذج إحصائي تم تطويره من منظمة السفر العالمية للأعمال، بالتعاون مع شركة أبحاث السوق والاقتصاد «Rockport Analytics»، والتي تقيم تاريخيا حركة السعر، بالإضافة إلى بيانات «CWT»  ومعلومات من «Moody’s Analytics»، وخدمات البحث في صندوق النقد الدولي، والأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية الفاعلة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499