في إطار المعاينة الأولية لمخلفات حجر البرد بسليانة: تضرر 250 هكتار...والفلاحون يطالبون وزارة الفلاحة بالتدخل الفوري وتوفير الأدوية لحماية الأشجار

أفاد المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بسليانة منصف الهرمي في تصريح لــ «المغرب»

بأن المعاينات الأولية التي شملت المناطق المتضررة من الأمطار الأخيرة المرفوقة بحجر البرد والتي قامت بها لجنة فنيّة جهوية تتركّب من المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية، ورئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري ومعتمد المنطقة,أكدت تضرر حوالي 250هك, تضرر طال مساحات واسعة من الأشجار المثمرة خاصة التفاح بالإضافة إلى مساحات من الثوم والخضروات.

أكد مندوب التنمية الفلاحية بسليانة انطلاق لجنة المعاينة المحلية في قبول مطالب الفلاحين المتضررين جراء الأمطار الغزيرة المصحوبة بحجرالبرد التي جدت بمعتمدية الروحية من ولاية سليانة يومي 21 و22 ماي الجاري ,لتتواصل عملية قبول المطالب إلى غاية 1 جوان المقبل.وستعمل لجنة المعاينة حسب المتحدث على دراسة المطالب ومتابعة الضيعات المتضررة وتقوم بضبط المساحات المتضررة وطبيعة الضرر ونوعية الزراعات ونسبة التضرر على أن يتم إرسالها عند إنتهاء المعاينة إلى وزارة الفلاحة لرصد الاعتمادات لتعويض المتضررين.

وأضاف الهرمي أن الأمطار الغزيرة وحجر البرد أضرت عدد هائل من المساحات وصلت في جزء مهم منها إلى 90 %, وارتبط الضرر أساسا بإتلاف للثمار ولبعض الغراسات الأخرى . وذكر المصدر ذاته أنه أمام تضرر الأشجار ومطالبة الفلاحين وزارة الفلاحة بالتدخل الحيني لتوفير الأسمدة والأدوية كي يتم إنقاذ الأشجار, فقد تم مراسلة وزارة الفلاحة التي أبدت استجابة في الغرض وينتظر أن يتم توفير المطالب لحماية الغراسات على حد تعبيره.

من جهته, بين رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري مروان الدّاودي في تصريح لــ «المغرب» أن نزول حجر البرد تسبب في خسائر بنسبة 100 % بمعتمدية الروحية مشيرا إلى تضرر أشجار التفاح والمشمش والبوصاع والتفاح وخوخ وإتلاف محاصيلها.وعرج الدوادي على أهمية التدخل الحيني للحفاظ على الأشجار التي تعتبر رأسمال الفلاحين .
جدير بالذكر إلى أن القصرين هي من المناطق التي تضررت جراء الأمطار المرفوقة بحجر البرد معتمدية سبيطلة حيث نفّذ عدد من فلاحي وقفة احتجاجية بالمنطقة عمدوا على إثرها إلى غلق الطريق الرابطة بين مدينتي سبيبة وسبيطلة وإشعال العجلات المطاطية، وذلك على خلفية تضرر محاصيلهم الفلاحية من خضروات وأشجار مثمرة وزياتين .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499