لم يتم توريده منذ 5 سنوات: وزارة التجارة تقرر توريد مليون ونصف بيضة تفقيص وأهل القطاع يؤكدون أنه قرار غير مدروس

ابدي فتحي بن خليفة الكاتب العام المساعد للجامعة الوطنية لمربي الدواجن في تصريح لـ«المغرب»

عن استغرابه من قرار وزير التجارة توريد مليون ونصف بيضة تفقيص دجاج لحم مبينا أن منظومة الدواجن في تونس من انجح المنظومات.

أكد المتحدث أن الخطوة التي يتشبث بها وزير التجارة ستتسبب في إغراق السوق وتكبد خسائر كبيرة للمنتجين مشيرا إلى انه تمت برمجة إنتاج 10 آلاف و531 طن من لحم الدواجن خلال شهر ماي و10 آلاف و207 طن خلال جوان و10 ألاف و450 طن خلال جويلية وسحب بيض التفقيص دجاج لحم خلال نفس الفترة (مليون بيضة خلال افريل و مليون و 300 ألف بيضة خلال ماي و مليونين و 500 ألف بيضة خلال جوان و مليوني بيضة خلال جويلية. ولفت المتحدث إلى أن فترة جاهزية البيض الذي سيتم توريده ستكون في شهر جويلية وهي الفترة التي تسبق عيد الأضحى المتميزة بانكماش الاستهلاك وهو ما سيمثل عاملا ضاغطا على الأسعار .

وكانت آخر سنة تم اللجوء فيها إلى التوريد هي سنة 2013 أثناء الأزمة الليبية ثم نجحت المنظومة حسب المتحدث في تحقيق أرقام جيدة مكنت من عدم اللجوء إلى التوريد. ويأتي التوريد في هذه الفترة التي يشهد فيها الميزان التجاري عجزا كبيرا.
واكد بن خليفة ا ن اهل القطاع يأملون في ان يتم التوصل الى حل دون بلوغ الأشكال مستويات حرجة ستعود على الفلاح خاصة بخسائر لن يستطيع تحملها، وأشار المتحدث الى ان القطاع يمثله نحو 20 الف منتج من بينهم نحو 6 الاف مربي دجاج اللحم.

وكانت 4 منظمات مهنية قد عبرت عن «رفضها قرار وزارة التجارة وهي الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والجمعية التونسية لمنتجي بيض الاستهلاك والنقابة التونسية للفلاحين وبررت المنظمات رفضها القرار، إلى عدم جدوى عمليات التوريد على مستوى الإنتاج خلال شهر رمضان.
ووصفت المنظمات القرار بالأحادي الجانب الذي سيربك منظومة الإنتاج خلال فترة عيد الإضحى وفق بلاغ مشترك أصدروه الثلاثاء.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499