منتدى شراكة تونسي إسباني لاستكشاف المشاريع ذات التمويل الدولي

يعقد المكتب الاقتصادي والتجاري بسفارة اسبانيا بالتعاون مع مؤسسة الاستثمار

والتصدير الأسبانية يوم الأربعاء 25 افريل الجاري بأحد نزل العاصمة أيام الشراكة الاقتصادية التونسية الاسبانية بحضور عدد هام من الشخصيات الفاعلة في الحكومتين التونسية والاسبانية .
وستعمل هذه الأيام الأولى من نوعها كما أفاد بيان اتصلت المغرب بنسخة منه على استكشاف فرص التعاون والأعمال ذات التمويل الدولي . كما سيمكن هذا اللقاء الذي سيجمع عددا من رجال الأعمال الأسبان الذين سيفدون إلى تونس بهدف الاطلاع على واقع الإعمال والصناعيين وضبط خطة للتعاون الثنائي وانجاز مشاريع بينية سيتم عرضها خلال المنتدى و لقاء نظرائهم في تونس .

وتنتصب في تونس 64 شركـة ذات مساهمـة إسبانية تشغّـل 6554 عاملا كما يوجد في اسبانيا ما يقارب 4 آلاف شركـة لهـا علاقات تزود بتونس. وقد بلغت التدفقات التجارية بين إسبانيا وتونس 2770 مليون دينار سنـة 2016 من بينها 1020 مليون دينار صادرات تونسية مقابل 1750 مليون دينار واردات من اسبانيا في سنـة 2016، وهو ما يجعل إسبانيا في المركـز الخامس ضمن ابرز مورّدي المنتجات التونسية وسادس مصدّر نحو تونس، و خامس مستثمر أوروبي في تونس، بنسبة 4,75 % من إجمالي الاستثمارات الأجنبية من دول الاتحاد الأوروبي ود ساهمت هذه الاستثمارات في خلق 371 موطن شغل.

عرفت المبادلات بين البلدين في السنوات الأخيرة نموا مهما حيث بلغت صادرات تونس 2770مليون دينار سنـة 2016 منها 1020 مليون دينار صادرات مقابل 1750مليون دينار واردات من اسبانيا. اما على مستوى الاستثمار الاسباني المباشر فإنه لا يزال محدودا حيث لم يتجاوز في السنـة قبل الماضية 36,56 مليون دينار مكنت من أحداث 371 موطن شغل .

وينتظر الفاعلون الاقتصاديون في البلدين تطوير هذه العلاقات خاصة مع تتالي الزيارات الرسمية بين مسؤولي البلدين وأخرها زيارة وزير الخارجية والتعاون الدولي الاسباني إلى تونس الذي كان مصحوبا بوفد هام من رجال الأعمال الأسبان الذين كانت لهم لقاءات شراكة مع نظرائهم في تونس كما كانت مناسبة لافتتاح الغرفة المشتركة التونسية الاسبانية للتجارة والصناعة.

ويعول المستثمرون الأسبان على تطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية علما و أن 64 شركـة ذات مساهمـة إسبانية تعمل في تونس ، تشغّـل 6554 عاملا ، كما أن أكثر من 4 آلاف شركـة اسبانية تتزود من السوق التونسية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499