منظمة الفلاحين قبل أسابيع من مؤتمرها الانتخابي: اليوم اجتماع لجنة 5/5 و7 ملفات حارقة تهم قطاع الفلاحة على طاولة الشاهد

تزامننا مع استعدادات منظمة الفلاحين للمؤتمر الانتخابي, يحمل عبد المجيد الزار رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري

مرفوقا بأعضاء المكتب التنفيذي للمنظمة حزمة من الملفات إلى قصر الحكومة بالقصبة وذلك في إطار اجتماع اللجنة المشتركة 5زائد 5 والتي ينتظر أن تجمع المنظمة مع رئيس الحكومة و وزراء المالية والفلاحة و التجارة وأملاك الدولة بحسب ما صرح به لـ«المغرب» أنيس خرباش مساعد رئيس مكلف بالعلاقات العامة والاتصال.
أكد أنيس خرباش وجود 7 ملفات ذات أولوية وجب التركيز عليها من اجل حلها ,حيث يتعلق الملف الأول بتأخر تفعيل صندوق الجوائح الطبيعية ,أما عن الملف الثاني فهو يرتبط بالمديونية التي تفاقمت في القطاع, أما الملف الثالث فسيطرح إعادة هيكلة الأراضي الدولية الفلاحية.

أضاف خرباش أن الملف الرابع يتعلق بإرساء نظام جديد للتغطية الاجتماعية في قطاع الفلاحة والصيد البحري وكذلك النظر في ملف قانون الاستثمار الجديد وكيفية ضمان استفادة الفلاحين من خلال تيسير إجراءاته التطبيقية. الملف السادس ويتعلق بمراجعة منظومة الإرشاد والتكوين والملف السابع بإصلاح منظومات الإنتاج وإحكام حلقاتها خاصة في ما يتعلق بالترفيع في سعر الطماطم المعدة إلى التحويل من 147 مليم إلى 172 مليم لكلغ من الطماطم الفصلية المعدة للتحويل ,فضلا عن مراجعة سعر الحليب المرجعي الذي يكبد الفلاحون خسائر مالية لا تغطي حتى كلفة الإنتاج حسب خرباش .
تجدر الإشارة إلى أن المنظمة الفلاحية كانت قد دخلت الأسابيع الماضية في موجة احتجاجات بكامل انحاء البلاد احتجاجا على عدد من الملفات و الإشكالات الحارقة كما يراها الفلاحون .

في سياق اخر تم يوم الثلاثاء المنقضي فتح باب الترشح لعضوية المجلس المركزي لاتحاد الفلاحة والصيد البحري الذي يضم 100 عضو على أن يغلق يوم 12 أفريل وذلك في إطار إستعداد المنظمة الفلاحية لمؤتمرها السادس عشر في شهر ماي المقبل بتوزر والذي سيمتد على أربعة أيام( 8 /9/ 10/ 11) .

قال خرباش أنه تم ضبط قائمة بـ100 عضو لأعضاء المجلس المركزي موزعة بحسب الجهات وقد تم إعداد 8 لجان وذلك بعد اضافة قائمة جديدة وهي لجنة القدس ,أما عن اللجان السبعة فهي كآلاتي ,لجنة اللائحة العامة ولجنة الهيكلة والنظام الأساسي ولجنة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والفنية ولجنة الصيد البحري والتربية المائية ولجنة العلاقات الخارجية و التعاون الدولي ولجنة المالية وتعبئة الموارد.

أما عن المؤتمرات المحلية والجهوية,فقد أكد خرباش استكمال 244 مؤتمر محلي يوم 19 مارس المنقضي في حين ينتظر عقد المؤتمر الجهوي ببنزرت وتونس المدينة لاستكمال المؤتمرات الجهوية ال24 وأشار المتحدث أن نسبة التجديد في أعضاء المؤتمرات المحلية والجهوية تجاوزت 50 في المائة ,تجدر الإشارة إلى انه سيشارك في المؤتمر 400 مؤتمر وبحضور 200 مشارك.

في ما يتعلق برئاسة منظمة الفلاحين, أكد خرباش أن عبد المجيد الزار صرح بترشحه لرئاسة ثانية مشيرا إلى وجود حالة شبه توافق على مواصلة عبد المجيد الزار مهمة رئاسة الاتحاد, حيث يبدو أن الطريق مفتوح أمامه لدورة ثانية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499