حصيلة نشاط مركز النهوض بالصادرات ل2017: توقيع 5 مذكرات تفاهم وتنظيم 21 تظاهرة اقتصادية و24 بعثة اقتصادية

انتهت السنة الماضية بصادرات وصلت قيمتها إلى 35 مليار دينار وبتوقعات ببلوغ 50 مليار دينار مع سنة 2020 ,

وعلى صعيد مركز النهوض بالصادرات , المؤسسة التي تشتغل في مجال تنمية الصادرات ففقد أنهت سنة 2017 بتوقيع توقيع 5 مذكرات تفاهم وتنظيم 21 تظاهرة اقتصادية و24 بعثة اقتصادية .
مركز النهوض بالصادرات مؤسسة عمومية ذات صبغة صناعية تجارية تشتغل في مجال تنمية الصادرات وهي التي تنظر في المشاكل الخاصة والعامة المتعلقة بالتصدير وإعطاء الحلول المناسبة بالتعاون مع المصدرين والسلط العمومية ,كما تساهم في تنظيم الإشهار التجاري لفائدة المواد المعدة للتصدير وتوفير كل الوسائل التي تمكن من تعريف أفضل للمواد التونسية بالخارج ,فضلا عن إحداث مراكز تجارية قارة بالخارج.

وعن نشاط مركز النهوض بالصادرات سنة 2017 ,فإن أبرز النتائج النوعية للبرنامج الوطني للمعارض والصالونات بالخارج للعام المنقضي بحسب مركز النهوض بالصادرات تتمثل في تنظيم 21 تظاهرة بنسبة تنفيذ 100 %منها 4 تظاهرات جديدة وبمشاركة 94 مؤسسة مصدرة جديدة, وقد تم استهداف مجالات قطاعية ذات قيمة إضافية عالية على غرارالبرمجيات الخاصة بالهواتف الجوالة ومكونات الطائرات ومنتجات المستلزمات الطبية.
وقد تمكنت المؤسسات التونسية المصدرة من ضمان تواجدها في أبرز المحطات العالمية والإقليمية على غرار
Gulfood Dubai,FoodexTokyo,fancy food show New York, ANUGA Allemagne.

أما عن النتائج الكمية, فقد أكد المصدر ذاته تنظيم 19 صالون مختص ومعرضين دوليين ومشاركة 265 مؤسسة تونسية ,بمعدل 13 عارض بكل تظاهرة .وقد بلغت المساحة الإجمالية للأجنحة الوطنية 2842 متر مربع وبمعدل 136 متر مربع لكل تظاهرة .
وفي ما يتعلق بتوزيع التظاهرات حسب القطاعات ,فقد تم تنظيم 6 منها في قطاع الصناعات الغذائية و5 في قطاع النسيج والملابس 5 منها في الصناعات المختلفة وتظاهرتين في قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية وتظاهرة واحدة في قطاع الخدمات .
أما على الصعيد الجغرافي ,فقد تصدرت البلدان الأوروبية القائمة باحتضانها ل10 تظاهرات ,فيما احتضنت الدول العربية 5 معارض والبلدان الآسيوية 4 في حين انفردت البلدان الإفريقية والقارة الأمريكية بتظاهرة وحيدة لكل منهما .

البرنامج الوطني للمعارض بالخارج حصد من خلال التظاهرات التي تم تنظيمها نسبة رضا أدناها 79.2 %وأقصاها 100 % الصالونات ,في المعارض (6) للمنتجات الغذائية ,بلغ عدد المشاركين 123 منهم 38 مشاركا جديدا وفي ما يتعلق بقطاع بالنسيج والملابس ,فقد تم تنظيم 5 تظاهرات في 5 دول أوربية مع مشاركة 43 مؤسسة,أما عن الصناعات الميكانيكية والكهربائية ,فلم يتم تنظيم سوى معرضين بالجزائر والثاني بباريس وبمشاركة متواضعة ب 17 مشارك,أما الصناعات المختلفة ,فقد تم تنظيم 5 معارض شارك فيها 46 مؤسسة وفي قطاع الخدمات تظاهرة واحدة ببرشلونة بمشاركة 17مؤسسة .
24 بعثة رجال أعمال إلى الخارج

والى جانب التظاهرات والمعارض الدولية ,فقد قام مركز النهوض بالصادرات في إطار مقاربة الأسواق لعام 2017بتنظيم 24 بعثة اقتصادية وتجارية , واستهدفت بعثات رجال الأعمال أسواق 8 بلدان افريقية ( النيجر و بوركينافاسو ومالي و الكاميرون والكوت ديفوار)وأسواق 7 بلدان عربية ( قطر, الجزائر ,الإمارات العربية المتحدة و سلطنة عمان وأسواق8 بلدان أوروبية( سويسرا وبولونيا وروسيا والدنمارك وايطاليا وهولندا واسبانيا ) والبرازيل و الولايات المتحدة الأمريكية والهند .

في ما يتعلق بالتوزيع القطاعي , فقد مثلت قطاعات النسيج الملابس والصناعات الميكانيكية والكهربائية والخدمات والمنتوجات الفلاحية والصناعات الغذائية. والصناعات المختلفة وتجدر الإشارة إلى تنظيم الجولة الإفريقية لرئيس الحكومة إلى ثلاثة بلدان وبمشاركة 80 مؤسسة وبعثة إلى قطر برئاسة وزير التجارة وبمشاركة 130 مؤسسة. هذا وقد بلغت المؤسسات المنتفعة ببرنامج البعثات 440 مؤسسة بمعدل 19 مؤسسة عند كل بعثة.

وفي إطار التعاون المؤسساتي, فقد تم التوقيع على 5 مذكرات تفاهم مع الهياكل المماثلة في كل من السعودية والمغرب والهند وسويسرا .كما تم استقبال وتأطير 16وفدا اقتصاديا وتنظيم 14 ندوة وأيام إعلامية بمشاركة 800 مؤسسة و21 مشاركة في الندوات ,15 منها ندوات اقتصادية في مختلف المجالات ستة مشاركات في أشغال اللجان المشتركة إضافة الى8 مشاركات في الصالونات والعمليات الترويجية هذا وقد بلغ عدد المؤسسات المنتفعة مايزيد عن 1200 مؤسسة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499