قصد دعم المبادلات التجارية التونسية - الإفريقية: بداية من سبتمبر المقبل فتح مكتبين للتمثيل التجاري في الكامرون وكونغو الديمقراطية ...والخط البحري الجديد ثلاثي الوجهة

أكدت المديرة العامة للتعاون الاقتصادي والتجاري بوزارة التجارة والصناعة سعيدة حشيشة في تصريح لـ«المغرب» انطلاق عمل مكاتب التمثيل التجاري بكل من الكامرون وجمهورية كونغو الديمقراطية بداية من غرة سبتمبر القادم ويأتي ذلك في إطار رفع المبادلات التجارية بين تونس وإفريقيا.

وأضافت المديرة العامة للتعاون الاقتصادي والتجاري أن العمل متواصل على دعم العلاقات التجارية بين تونس ودول إفريقيا ومن المنتظر أن يتم فتح ثلاثة مكاتب تجارية قريبا مشيرة إلى أنه من المنتظر فتحها في كل من بوركينافاسو وكينيا.
وفي ما يتعلق بالخط البحري المباشر الذي أعلن عنه في وقت مضى وزير التجارة والصناعة زياد العذاري والذي سيربط تونس مع أكثر من وجهة افريقية,فقد أكدت حشيشة بأن الدراسات الأولية تشيرالى أن الخط البحري المزمع إحداثه ينتظرأن يربط تونس مع غرب إفريقيا وسيجمع تونس مع السنغال والكوت ديفواروالكاميرون .
بالتوازي مع ذلك ,تستعد تونس لاحتضان تظاهرة «لقاءات إفريقيا « يومي 5 و6 أكتوبر 2017 وهي تظاهرة لدفع العلاقات الإقتصادية مع فرنسا وكذلك مع بلدان إفريقيا والتي تهدف إلى اقتراح لقاءات تجمع بين المؤسسات الفرنسية والأفريقية وتعزيز المبادلات وزيادة الشراكات ومناقشة الظروف الملائمة لتسريع نسق النمو وخلق فرص العمل حسب ما أعلن في إطار ندوة صحفية عنه سابقا المندوب العام لتظاهرة «لقاءات إفريقيا»، مارك هوفمايستر.

وبحسب المعطيات الأولية فإنه يتوقع حضور مابين 400 و500 رئيس مؤسسة تونسية و200 مؤسسة فرنسية إضافة إلى مشاركة 200مؤسسة من القارة الإفريقية وسيمتد اللقاء على يومين ليتم من خلالهما إقامة 15 ندوة عملية ليتم عبرها طرح 7 مواضيع كبرى ترتبط بالصناعات التحويلية للمنتجات الفلاحية والبنية التحتية والتجهيز والبناء والمدينة المستدامة والطاقة والمواد الخام، وتكنولوجيات الاتصال الرقمي والتعليم، والمالية، ومراكز الخدمات المتكاملة، ومبادرات الأعمال .
وستخول هذه المناسبة لأصحاب المؤسسات التونسية الانضمام إلى شبكات والإنتفاع بالتبادل بين رؤساء المؤسسات والسلطات المحلية وأصحاب القرار الاقتصادي والسياسي في إفريقيا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499