خلال العشرة أيام الأخيرة: من 3 إلى 4 حرائق في اليوم وتسجيل 89 حريقا منذ بداية السنة إلى حدود 10 جويلية

قال حبيب عبيد المدير العام للغابات بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري ان الحرائق التي شهدتها تونس خلال العام الحالي أتت على نحو 239 هكتار، مشيرا الى ان الخسائر تقدر ب9 الاف دينار للهكتار الواحد ويتم تقييم الخسائر بالأخذ بعين الاعتبار الخشب والمرعى والنباتات والانجراف الناجم عن الحرائق وما تنتجه الغابات من اكسجين.

أضاف المتحدث أن الإدارة العامة للغابات تضع 162 برج مراقبة بكامل الجمهورية إلى جانب وضع برنامج عمل ل 24 ساعة على 24 ساعة ووضع خطة جهوية لكل ولاية. وأكد انه منذ 10 أيام ونتيجة ارتفاع الحرارة وهبوب رياح الشهيلي تم تسجيل 3 حرائق يوميا. ومنذ بداية السنة إلى حدود 10 جويلية تم رصد 89 حريقا وكان أولها بالقيروان ثم تلتها بنزرت وجندوبة وباجة ونابل،
وحول العوامل المساهمة في انتشار الحرائق قال المتحدث انه بعد فصل الشتاء اتسم فصل الربيع بالجفاف ثم كانت درجات الحرارة غير اعتيادية كل هذه العوامل ساهمت في اتساعها. مستبعدا ان يكون الخطأ متعمد.
كما بين أن الإدارة العامة للغابات انطلقت منذ شهر ماي الماضي في الاجراءات الوقائية لحماية الغابات وتجهيز المياه واستعداد الفرق وتم اقتناء 100 شاحنة في السنوات الاخيرة بالاضافة الى اقتناء الحماية المدنية للاجهزة والتقنيات الخاصة باخماد الحرائق.

وحول تداول اخبار حول ترحيل متساكنين قرب الغابات التي تشهد حرائق قال المتحدث ان حماية التجمعات السكنية هو من الاولويات عند التدخل الى جانب حماية المناطق الفلاحية ويتم وضع حزام وقائي لحمايتهم وبالنسبة الى القصرين قال عبيد انه يتم تكثيف عمليات التدخل بعد ان اقتربت النيران من المتساكنين.
ولفت عبيد إلى أن المعدل المسجل العام الفارط هو 1700 حريق وتعمل الإدارة وكل الأطراف المتدخلة على عدم تجاوز 1300 حريق هذا العام، وهو المعدل الذي كان قبل 2011.
وحول التنسيق مع الجزائر لمنع انتشار الحرائق بالجبال الممتدة على الجانبين قال عبيد انه توجد لجنة غابية مشتركة تونسية جزائرية وكان قد عقد اجتماع في جوان الفارط والاتفاق على كل اشكال التدخل.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499