استعدادا لصدور مجلة الاستثمارات الجديدة غرة افريل القادم: صدور النصوص الترتيبية الخاصة بالاستثمار في الطاقات المتجددة

أعلنت وزيرة الطاقة و المناجم هالة شيخ روحو عن صدور الأوامر الترتيبية في الرائد الرسمي والمتعلقة بعقود الطاقة ونظام الاستهلاك الصناعي الذاتي وبيع الطاقات المتجددة . وأشارت الوزيرة إلى أهمية هذه الخطوة وخاصة صدور النصوص

باللغة الفرنسية التي تتضمن العقود النموذجية التي سيتم إمضاؤها بين الشركة التونسية للكهرباء و الغاز والمنتج الخاص.

وأضافت أن برنامج الطاقات المتجددة الذي ضبطته الحكومة في نوفمبر الماضي يهدف والى توفير نسبة 1000 ميغاوات من الطاقة بكلفة استثمارات تصل إلى أكثر من ألفي مليون دينار.

مشيرة إلى أن نسبة استغلال الكهرباء من الطاقات المتجددة إنتاج لا تتجاوز 3 بالمائة، مبرزة في نفس السياق سعي الوزارة لتطوير هذه النسبة لتبلغ 30 %خلال ثلاثينات القرن الحالي. علما وإنّ أهداف “برنامج إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة بتونس يعمل على بلوغ إنتاج ألف ميغاواط خلال الفترة 2017/ 2020 .

وتجدر الإشارة أن صدور هذه الأوامر يتنزل في إطار سعي الحكومة إلى تنشيط الاستثمار في قطاع الطاقة الذي أولته مجلة الاستثمارات الجديدة عناية خاصة علما وأن أحكام مجلة الاستثمار الجديدة ستدخل حيز التطبيق ابتداء من غرة أفريل القادم ويهدف هذا القانون إلى النهوض بالاستثمار وتشجيع إحداث المؤسسات وتطويرها حسب أولويات الاقتصاد الوطني خاصة عبر الترفيع من القيمة المضافة والقدرة التنافسية والتصديرية والمحتوى التكنولوجي للاقتصاد الوطني على المستويين الإقليمي والدولي وتنمية القطاعات ذات الأولوية. إلى جانب تحقيق تنمية جهوية مندمجة ومتوازنة و إحداث مواطن الشغل والرفع من كفاءة الموارد البشرية و تحقيق تنمية مستدامة.

وينتظر أن يتم في الأيام القليلة القادمة صدور الأوامر الترتيبية الخاصة بمجلة الاستثمار الجديدة علما وأن المجلة الجديدة تشمل بأحكامها قطاعات الصناعات المعملية وأشغال عامة والنقل والتعليم والتكوين والتجارة والسياحة وأنشطة الإنتاج والصناعات الثقافية و الصحة و المواصلات وخدمات معلوماتية وخدمات في الدراسات والخبرات والمعونة والبعث العقاري وخدمات أخرى.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499