بعد مرور شهرين عن إجراءات حكومة الصيد العاجلة: تواصل غضب شباب القصرين وكل الإجراءات مازالت في بداياتها

بعد مرور أكثر من شهرين على إعلان رئيس الحكومة الحبيب الصيد على جملة من الإجراءات العاجلة الخاصة بالتشغيل يتطلع المعنيون بهذه الإجراءات إلى مدى التقدم فيها ومدى حرص الجهات المعنية على تطبيقها وتفعيلها تجنبا لحركة احتجاجية أخرى ما لم يسجل تقدم في هذه الإجراءات.

كان يوم 28 جانفي تاريخ إعلان رئيس الحكومة عن إجراءات متعلقة بالتشغيل باعتباره السبب وراء الاحتجاجات وكانت هذه القرارات لتهدئة الوضع آنذاك وتوجهت بالأساس إلى عملة الحضائر والآلية 16 والآلية 20 وبرنامج تشغيل فرد عن كل عائلة معوزة، وبرنامج وزارة التجهيز من خلال تبني 15 مشروعا نموذجيا للمقاولات الصغرى. وبرنامج تشغيل 5 آلاف عاطل عن العمل بولاية القصرين وتبنى البنك التونسي للتضامن 500 مشروع لتمويله، بكلفة إجمالية تصل إلى 6 مليون دينار. وتحسين الخدمات الصحية بالجهة.

بطء في التنفيذ
فيما يخص الإجراء المتعلق بوضعية عملة الحضائر والآلية 16 والآلية 20 وبرنامج تشغيل فرد عن كل عائلة معوزة تم التطرق إليها في مجلس وزاري بالتّاكيد على انه تجري تسوية وضعية الدفعة الأخيرة من عملة الحضائر المنتدبين قبل 2011 والبالغ عددهم 4153 فردا قبل موفى افريل 2016. أما بالنسبة لعملة الآلية 16 فقد تمت تسوية الدفعة الأولى في موفى فيفري وتجري تسوية وضعية الدفعة الثانية قبل انتهاء شهر مارس الجاري. وبالنسبة لعملة الآلية 20 فقد تم إعداد الأمر المتعلق بالتجديد لفترة سادسة. وفي هذا السياق أفادت راضية ساسي كاتب عام مساعد النقابة الوطنية لعملة الآلية والحضائر المنضوي تحت اتحاد عمال تونس لـ«المغرب» ان هذا الاجراء مازال لم يستكمل بعد مشيرة إلى ان العملة يطالبون بالانتداب بصفة رسمية قبل التغطية الاجتماعية والأجر الادنى مضيفة ان عدد عملة الحضائر يبلغ 50 الف عامل بينما الالية 16 ينتفع منها 20 الف و1500 ينتمون الى الالية 20 وهو ما يعكس اهمية النظر الى كل الوضعيات.

اما بخصوص ما تعهدت به وزارة التجهيز من خلال تبني 15 مشروعا نموذجيا للمقاولات الصغرى لتعهد وصيانة الطرقات فقد صدرت أول أمس نتائج القبول المبدئي الخاص بالترشح في البرنامج الوطني التحفیزي للشباب أصحاب الشهائد العلیا لبعث مقاولات صغرى في مجال الصیانة العادیة للطرقات والبالغ عددهم 89 شابا.

القصرين...لم يتغير شيء
ولاية القصرين التي خصتها الحكومة بجملة من الإجراءات تتمثل في تشغيل أكثر من 5 آلاف عاطل عن العمل ضمن الآليات المعتمدة في برامج التشغيل بالإضافة إلى انتداب 1410 عاطلا عن العمل ضمن الآلية 16. كما تبنى البنك التونسي للتضامن 500 مشروع لتمويله، بكلفة إجمالية تصل إلى 6 مليون دينار. بالإضافة إلى تحويل جميع الأراضي الاشتراكية بالجهة إلى أراض خاصة وذلك قبل موفى شهر مارس القادم. وفي ما يتعلق بالبنية التحتية والتجهيز كان قد تقرر إحداث 9 مقاولات برأس مال يبلغ 150 ألف دينار وذلك للعناية بالطرقات والجسور بالمنطقة، مشيرا إلى انه سيتم تخصيص 135 مليون دينار سنة 2016 لبناء ألف مسكن اجتماعي وتهيئة ألف مقسم ترابي. و تمكين الجهة من أسطول سيارات إسعاف وسيارات إدارية بالإضافة إلى توفير طب الاختصاص،

وأفاد عمر المحمدي كاتب عام الاتحاد الجهوي للشغل بالقصرين في تصريح لـ«المغرب» انه لا يوجد أي تقدم في الإجراءات المعلن عنها مبينا وجود عراقيل عقارية في بعض الإجراءات وهو ما يشاطره فيه الراي وجدي الخضراوي الناطق الرسمي باسم المعتصمين بولاية القصرين الذي اكد انه باستثناء الاجراء الخاص بتمليك الاراضي الاشتراكية لم يقع الى حد اليوم مناقشة الاجراءات الاخرى مؤكدا تواصل اعتصام شباب ولاية القصرين بجيمع مستوياتهم منذ 12 فيفري في عديد المعتمديات مؤكدا دخول 21 من المعتصمين بالولاية في اضراب جوع ، واشار المتحدث الى ان اعضاء الحكومة الذين قاموا بزيارات الى ولاية القصرين كان من بينهم وزير التشغيل زياد العذاري الذي اكد للمحتجين انه لم يات لايجاد حلول لهم بل للإنصات اليهم وهو ما وصفه عمر المحمدي بعدم جدية الحكومة في ايجاد قنوات تواصل مع طالبي الشغل. وتبدو كل الاحتمالات واردة اذا ما لم يتم النظر بصفة جدية في معظلة التشغيل التي اصبحت هاجسا وطنيا ومحرارا للاستقرار.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499