البرلمان الأوروبي يسمح باستيراد كميات معفاة من الرسوم من زيت الزيتون التونسي

>أرجأ البرلمان الأوروبي الخميس إلى الأسابيع المقبلة المصادقة على قرار يسمح لتونس، في مرحلة أولى، بزيادة حصتها من تصدير زيت الزيتون إلى دول القارة، من 56.6 ألف طن، إلى 92 ألفاً، على مدى العامين 2016 و2017، أي بزيادة تقدر بـ 35 ألف طن، قبل التخلي نهائياً عن تحديد الحصة الشهرية من التصدير في مرحلة ثانية.

ويهدف القرار الأوروبي، الذي تبناه البرلمان في جويلية، إلى توسيع إمكانية دخول كميات إضافية من زيت الزيتون التونسي إلى الأسواق الأوروبية، ولمساعدة تونس على تنمية صادراتها من هذه السلعة.
وطالبت أصوات خلال الجلسة البرلمانية، التي خصصت أمس لمناقشة العلاقات التجارية بين الاتحاد الأوروبي وتونس، بالتصويت ضد هذه التسهيلات، خاصة من قبل النواب الإيطاليين والإسبان، الذين يخشون من منافسة الزيت التونسي لإنتاج الزيت في بلادهم.
وقال الطاهر الشريف، سفير تونس لدى بلجيكا ولكسمبورغ والاتحاد الأوروبي، عقب الجلسة البرلمانية ان الزيادة في حصة بلاده من صادرات زيت الزيتون بـ35 ألف طن، «لا تمثل سوى 1.7 % من مجموع الاستهلاك الأوروبي».
وأضاف «هذه الزيادة لن تغير الكثير في السوق الأوروبية، لكنها تمثل دعماً للاقتصاد التونسي، من خلال استيراد كميات كبيرة من زيت الزيتون المحلي، معفاة من الرسوم الجمركية الأوروبية».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499