فيما شركة فسفاط قفصة تنشد استقرارا: إنتاج 770 ألف طن من الفسفاط في بداية السنة و40 % من طاقة إنتاج الشركة معطلة

مازالت شركة فسفاط قفصة تشكو من عدم استغلال كامل طاقة إنتاجها نظرا لتكرر عمليات تقطع الانتاج وهو ما ادى الى تراجع اداء الشركة. وللسنة الخامسة على التوالي مازالت الشركة تنشد الاستقرار .
مازال انتاج الفسفاط

بكل من المتلوي وام العرايس متوقفا وتبلغ طاقة الانتاج بكل من المنطقتين حوالي 40 % من طاقة انتاج شركة فسفاط قفصة ككل وكان هذا التوقف قد انطلق منذ 20 جانفى الماضى وادى الى تعطل نشاط كل منشات ووحدات قطاع الفسفاط بالمعتمديتين. علما وانه يوجد بمعتمديتي ام العرائس والرديف ثلاثة مقاطع لاستخراج الفسفاط الخام ووحدتان لانتاج الفسفاط التجاري.

ويبلغ معدل الانتاج اليومي للشركة في هذه الفترة بين 13 و15 الف طن بينما يصل في الايام العادية الى 18 الف طن، وبلغ الانتاج ككل منذ بداية العام الى اليوم 770 الف طن.
تجدر الاشارة الى ان المنطقة شهدت اول امس توقف النقل الحديدي للفسفاط في اتجاه المظيلة وقابس وصفاقس بسبب وقفة احتجاجية لمجموعة من الشباب.

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 21 د

من جهة اخرى اكد الرئيس المدير العام لشركة فسفاط قفصة والمجمع الكيميائي رمضان سويد في تصريحات اعلامية أن حجم الأرباح التي فوتتها تونس في قطاع الفسفاط منذ سنة 2010 تناهز 5 آلاف مليون دينار “. موضحا أن إنتاج الفسفاط تراجع بحوالي 60 % إذ بلغ سنة 2015 نحو 3.2 مليون طن وانخفض التحويل إلى 2.5 مليون طن ونقل الفسفاط من 7.3 مليون طن خلال 2010 إلى 2.3 مليون طن سنة 2015 .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499