في لقاء وزير التجارة برؤساء البعثات الدبلوماسية الإفريقية جنوب الصحراء بتونس: حرص إفريقي على دعم وتطوير العلاقات مع تونس ودعوة لتفعيل الربط الجوي

• مدير الطيران المدني يعلن عن فتح 12 خطا جديدا للخطوط التونسية نحو إفريقيا بين 2016 و 2017

أكد سفير مالي بتونس خلال اللقاء الذي انتظم صباح أمس بمقر مركز النهوض بالصادرات بالعاصمة على أهمية التعاون جنوب- جنوب مشيدا بما تمتلكه تونس من خبرات وإمكانيات في مختلف القطاعات التي يمكن لإفريقيا أن تستفيد منها. وأضاف السفير في نفس السياق ان التعاون التونسي الإفريقي يفتقد إلى القوة وروح المبادرة خاصة من جانب رجال الأعمال التونسيين عند اقتحامهم للأسواق الإفريقية التي تعد مستقبل العالم.

وأشاد السفير في جانب أخر من مداخلته في الحوار اذي انتظم صباح أمس مع وزير التجارة محسن حسن والبعثات الدبلوماسية الإفريقية جنوب الصحراء المعتمدين في تونس ، أشاد بتقدم تونس في ميادين الصحة والتكوين المهني والتعليم العالي مبرزا حاجة بلاده للاستفادة من التجربة التونسية في هذه القطاعات من خلال الاستثمار في مالي.

وكان وزير التجارة محسن حسن قد افتتح حلقة الحوار مع البعثات الدبلوماسية الإفريقية جنوب الصحراء في تونس في إطار الخطة الجديدة لتونس للانفتاح على هذه الأسواق الواعدة.وقد أكد

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 21 د

الوزير أن تونس اليوم هي من البلدان المميزة إفريقيا في عديد القطاعات الحيوية على غرار تكنولوجيات الاتصال والصحة والتعليم العالي والإنشاءات مبرزا حرص تونس على استثمار العلاقات الجيدة لها مع إفريقيا لتثمين وتطوير المبادلات التجارية التي تبقى ضعيفة حيث تمثل 3 % من المبادلات التجارية الدولية للبلاد وان عديد الفرص الحيوية متوفرة في القارة ويمكن الاستفادة منها.

وأشار محسن حسن إلى رغبة تونس في الاستفادة من التاريخ المشترك مع القارة السمراء مما سيدفع في المستقبل القريب إلى القيام بعديد المبادرات لتفعيل الشراكة الاقتصادية والإدماج في المحيط الإفريقي.

بدوره نوه عميد السلك الدبلوماسي الإفريقي السفير »فيكتور ليو» سفير الكامرون بتونس بالعلاقات بين تونس والمجموعة الإفريقية مشيرا إلى أنها مدعوة إلى التطور خاصة وأن تونس وجهة مهمة ومتنوعة الاقتصاد مبرزا ضعف المبادلات التجارة بين الجانبين والتي لا تتعدى 2 % اليوم من مجمل التجارية العالمية رغم ما تمتلكه تونس من تطور وقدرة على التكنولوجيات.. وتحدث بالمناسبة على غياب النقل الجوي بين شمال وجنوب الصحراء من جهة تونس وكذلك غياب شبكة بنكية لتونس في إفريقيا تكون مساندة للمستثمر التونسي ورجال الأعمال. من جانبه دعا سفير نيجيريا بتونس إلى بلورة سياسة فاعلة بين تونس وإفريقيا نظرا لما تمثله القارة اليوم من مخزون مادي وبشري قادر على تغيير وجه القارة وتحقيق تنميتها مشيرا إلى التعطل البين في المصادقة على الاتفاقيات بين البلدين مثل الاتفاقية الخاصة بالنقل الجوي.

أما سفير الغابون فقد تساءل عن عدم فتح الخط الجوي بين بلاده وتونس من قبل الخطوط التونسية متمنيا أن لا يكون قد صرف عنه النظر وقد أكد وزير التجارة للسفراء أنه والحكومة حريصون على تفعيل العلاقات مع أفريقيا وأن هناك رغبة سياسية كبيرة لدى تونس لتطوير العلاقات وأنه سيعمل على الاسراع بدفع الربط الجوي بين بلادنا والبلدان الأفريقية في أقرب الآجال مشيرا في نفس الوقت إلى أن التوجه أيضا يسير نحو فتح ممثليات لمركز النهوض بالصادرات في عدة مناطق بالقارة.

حول النقل الجوي أكد المدير العام للطيران المدني بوزارة النقل أن السنة الحالية ستشهد فتح خطوط جوية مباشرة لخطوط التونسية على كل من نيامي والخرطوم وأكرا ودوالا بالكامرون وليبرفيل العاصمة الغابونية .كما ستتولى الناقلة الوطنية السنة القادمة 2017 فتح خطوط على كل من لاغوس بنيجيريا ونجامينا بالتشاد وكوتونو وبرازافيل وكينشاسا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499