إقتصاد

كشفت نشرية وزارة الفلاحة والموارد المائية يوم أمس عن تفاقم عجز الميزان التجاري الغذائي، بنسبة 87 %، خلال الأشهر السبعة الاولى من سنة 2017 مقارنة بذات الفترة من السنة المنقضية فيما بلغت قيمة العجز 754,8 مليون دينار (اي ما يمثل 8,7 % من إجمالي عجز الميزان التجاري).

بدأت أسعار الخضر والغلال تدريجيا في الارتفاع بعد انخفاض لازمها طول فصل الصيف مع وفرة المعروض، فيما عزا اتحاد الفلاحين الارتفاع لزيادة تكاليف الإنتاج ومخاوف الفلاحين من تعطل بداية موسم الزراعات الشتوية أمام تواصل ازمة مياه الري.

نسبة البطالة التي كانت في حدود 15.3 % للثلاثي الثاني من العام الجاري والتي تعد مرتفعة تتفاوت من جهة إلى أخرى ومن إقليم إلى آخر وهو ما يثير استفهامات حول التمييز الايجابي للجهات ومدى التقدم في تفعيله.

انتعاش النشاط لدى الخطوط التونسية يثير الاهتمام خاصة وأنه تميز بالتواصل منذ مطلع العام حيث سجلت الشركة خلال الشهر الماضي تطورا محمودا بنسبة 7.22 % مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي وهي نسبة تكاد تكون متقاربة مع بقية الأشهر السابقة.

لم يكن موسم الحصاد في مستوى التطلعات,حيث انتهى الموسم يوم الأربعاء المنقضي بصابة قدرت ب12 مليون قنطار بحسب ما أكده مساعد الاتحاد الوطني للفلاحة والصيد البحري أنيس خرباش في تصريح لـ«المغرب» مشيرا إلى أن هذه الكميات تعتبر قليلة مقارنة بحاجياتنا المقدرة ب30 مليون قنطار من الحبوب.

أكد عفيف كشك رئيس مرصد السياحة في تصريح لـ«المغرب» أن تونس هي ارخص وجهة سياحية في المتوسط وان الوافدين من سياح هم من الفئات الأضعف على مستوى قدرتهم الشرائية وهم بالاساس من لم تسمح لهم قدراتهم بالذهاب الى وجهات اخرى على غرار انقلترا واسبانيا وفرنسا وتركيا وحتى مصر.

ذكر تقرير صدر في نهاية الأسبوع الماضي على موقع البنك الإفريقي للتنمية، أن حجم مساهمات المؤسسة المالية الافريقية في مشاريع قطاع النقل التونسية قد ناهزت 7.2 مليار دولار خلال خمسين سنة من تاريخ البنك ، وقد خصصت هذه الاستثمارات الهائلة في أنجاز 14 مشروعا ، على غرار بناء الطرق السيارة ، وبناء وتقوية 5300 كلم من الطرق وتشييد مطار النفيضة فضلا عن تحديث جانب مهم من الشبكة الحديدية.

قال كاتب عام جامعة مصنع التبغ بالقيروان صلاح شلبي أنه تم تأجيل الإضراب المزمع إحداثه اليوم إلى غاية 7 سبتمبر على اثر جلسة حوار و تفاوض عقدت يوم أمس مع سلطة الإشراف بمقر وزارة المالية .

يعد تعبئة الموارد المالية التحدي الأكبر الذي يواجه مشروع قانون المالية لسنة2018, حيث أكد المستشار لدى رئيس الحكومة المكلّف بمتابعة البرامج والمشاريع العمومية رضا السعيدي أن سنة 2018 ستكون سنة صعبة وستكون هناك ضغوطات على الموازنات المالية للدولة مشيرا إلى عدد من الاجراءت الاستثنائية التي سيتم اتخاذها قصد إتمام النفقات.

قال محسن بن ساسي رئيس الغرفة النقابية الوطنية للملابس الجاهزة والأقمشة إن موسم التخفيضات الموسمية لفصل الصيف لم يكن في مستوى التطلعات,مؤكدا في تصريح لـ«المغرب» أنه سيتم التمديد بأسبوعين إضافيين لموسم «الصولد» حتى يتسنى للتجار فرصة ثانية لإنعاش نشاطهم التجاري وفي الآن ذاته تمكين

الصفحة 1 من 112

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499