إقتصاد

يبدو أن المخاوف من النزول إلى منطق المساومة بين الطرف الليبي والمصحات التونسية الخاصة أصبح من باب الواقع ,حيث أكد رئيس الغرفة الوطنية النقابية للمصحات الخاصة بوبكر زخامة في تصريح «للمغرب» أن ملف الديون الليبية المتخلدة بذمة المصحات التونسية الخاصة أخذ منعرجا ثانيا غير الذي تم الاتفاق عليه بإنتهاج الطرف الليبي سياسة المساومة.

شهدت نوايا الاستثمار المصرح بها خلال الـ 9 أشهر الأولى من سنة 2017 تطورا بــ 9.6 % وحسب التوزيع القطاعي لنوايا الاستثمار في الصناعات المعملية في مقارنة بالفترة نفسها من العام 2016.

أطلق صباح أمس بتونس يوسف الشاهد رئيس الحكومة ، المنتدى العربي التونسي الأول للاستثمار السياحي بحضور عربي وتونسي متميز إلى جانب مشاركة أكثر من أربع مائة خبير ومختص في السياحة يتقدمهم وزيرة السياحة والصناعات التقليدية سلمى اللومي الرقيق التي شددت في كلمتها على أن مناخ الاستثمار في تونس في تحسن مستمر وان الأمن في تونس بلغ المعايير الدولية .

بعد أن بلغ عجز الميزان التجاري مستويات قياسية وسعيا منه للحد من تدهور الاحتياطات من العملة الصعبة توجه البنك المركزي برسالة الى البنوك التجارية حول موضوع إجراءات فتح الاعتمادات لتوريد المنتجات غير الضرورية التي تعتبر غير ذات اولوية مع تقديم قائمة مفصلة في المنتجات غير الضرورية او التي تعتبر غير ذات اولوية.

كشف وزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المغربي، مولاي حفيظ العلمي، لأول مرة، عن نتائج مخطط التسريع الصناعي 2014 - 2020، خصوصا في مجال السيارات، الذي كان يهدف إلى خلق أزيد من 56 ألف منصب شغل، موضحا ما تم تحقيقه من نتائج بعد التعاقد مع شركتي «بيجو» و«رونو».

يعد السعي إلى إقامة شراكة مع الأسواق الإفريقية طموح الحكومات المتعاقبة إلا أن الأرقام والإحصائيات الرسمية تؤكد تواصل ضعف التعاون التجاري التونسي الإفريقي لاعتبارات عديدة لعل أهمها اللوجيستية.

في اطارالعمل على تطوير القطاع الفلاحي و تعزيز دوره في الاقتصاد الوطني وعلى تحسين أوضاع الفلاحين من اجل تحسين مردودية , يقترح مشروع قانون المالية لسنة 2018 جملة من الإجراءات لفائدة القطاع الفلاحي.

يرمي مشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2017، إلى تمكين الحكومة من تغطية حاجيات إضافية الصافية من التمويل لتحقيق توازن ميزانية الدولة لسنة 2017 بحوالي 1825 مليون دينار (م د).

أكد رضا شلغوم وزير المالية أمس خلال ندوة صحفية حول تقديم مشروع قانون المالية لسنة 2018 أنه يهدف بالأساس إلى التحكم في التوازنات المالية من خلال التخفيض في عجز ميزانية الدولة إلى 3 % والحرص على أن لا تتجاوز نسبة المديونية سنة 2020 الـ 70 % بعد أن تطورت من 40.5 % في 2010، إلى أكثر من 69 % في 2017

انعقدت الاجتماعات السنوية للبنك العالمي وصندوق النقد الدولي من 11 إلى 15 أكتوبر الجاري بواشنطن. وشارك في هذه الاجتماعات، وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري بحضور سفير تونس بواشطن حيث كانت له لقاءات مع عدد من كبار المسؤولين من المؤسسات والهيئات المالية الدولية والإقليمية وكذلك لقاءات أخرى ثنائية، منها بالخصوص

الصفحة 1 من 127

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499