مصلحة الصحافة الجزائرية تعلن: الجزائر تعاهد تونس على المؤازرة الدائمة

خصصت مصلحة الصحافة الجزائرية أمس نشرتها السياسية لتوقف المفاوضات التونسية الفرنسية بشان الجلاء فأكدت من جديد أنّ الجزائر المجاهدة تساند تونس في جهادها وقالت:


«إن عودة الوفد التونسي الذي قاده السيد الباهي الأدغم كاتب الدولة للرئاسة والدفاع الوطني قد أظهرت فشل المفاوضات التونسية الفرنسية التي جرت بباريس والتي كان من المقرر أن تدور حول جلاء الجيوش الفرنسية عن بنزرت.

ولقد نتج هذا الفشل عن تصلب فرنسا في موقفها من جوهر المشكل وهو تصلب اتضح لكل ذي عينين في امتناع فرنسا عن إنصاف تونس في طلبها الشرعي وعندما نعرف المجهودات التي بذلتها تونس لحل مشكل الجلاء عن بنزرت بالطرق الديبلومسية والسلمية فإن موقف فرنسا قد أغلق الباب في وجه كل تفاوض صريح نزيه وهو موقف يتمثل في اعتراف فرنسا بسيادة تونس على بنزرت ولكن فرنسا ترفض في نفس الوقت التفكير حتى في مبدأ الجلاء نفسه بعد اجل. وحالما وقع الإعلان عن فشل المحادثات التونسية الفرنسية دعا فخامة الرئيس بورقيبة الديوان السياسي للحزب الحر الدستوري الجديد إلى الاجتماع ولا تخفى أهمية هذا الاجتماع وعندما اعتدت فرنسا على بنزرت في جويلية الماضي حظيت تونس بعطف العالم بأسره وبرهنت الشعوب والحكومات عن تضامنها الفعال مع تونس وساندتها في كفاحها في سبيل نيل حقها المقدس في ممارسة سيادتها على بنزرت ممارسة كاملة . واليوم أكثر من أمس فإن هذه الشعوب والحكومات نفسها تقف صفا واحدا إلى جانب تونس.

إن شعوب المغرب العربي الكبير في كفاحها المشترك ضد الاستعمار ستساند بعزم راسخ الشعب التونسي الشقيق في جهاده لتحرير بنزرت والحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية تعاهد باسم الشعب الجزائري تونس حكومة وشعبا وفخامة الرئيس بورقيبة على مساندتها المطلقة الصامدة في كفاحها البطولي لإجلاء الجيوش الفرنسية عن بنزرت».

سفير اليابان الجديد يحل بتونس

وصل السيد سويميتسو كادفاكي السفير الجديد لليابان بتونس وكان في استقباله السيد عبد العزيز المهيري مدير المراسم وقد صرح السيد سويميتسو كادفاكي فقال: «إنني سعيد بأن أكون سفيرا بتونس» ثم أضاف سعادة السفير قائلا: «أريد ان امتن العلاقات الودية القائمة منذ زمن بعيد بين بلدينا وسأهتم خاصة بتنمية العلاقات التجارية والثقافية بين اليابان وتونس. ثم ختم سعادة السفير تصريحه بقوله: نحن نقدر كثيرا الشعب التونسي ونعجب بما أنجزته تونس منذ استقلالها».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499