برنامج نادي الدراسات الاقتصادية خلال العام الجديد

• ندوات اقتصادية ومحاضرات ودراسات دورية
•نشر مفهوم التخطيط بين الجماهير الشعبية


يواصل نادي الدراسات الاقتصادية نشاطه في سبيل الأهداف التي رسمها لنفسه لإفادة منخرطيه والجمهور بالمعلومات التي تهمهم في حياة البلاد الاقتصادية. وفي هذا النطاق سيوالي النادي نشر مجلة (مظاهر وآفاق الاقتصاد التونسي) التي ستركز سلسلتها الجديدة حول مشاكل التخطيط.
وسيظهر العدد الأول من هذه السلسلة أثناء شهر جانفي الجاري وستطرق فيه مسائل هامة عن مواضيع الساعة مثل (أسلوب التخطيط التونسي) و(التجارة الخارجية) و(اشتراكية التخطيط).
ومن المقرر عقد ندوات وإلقاء محاضرات من قبل شخصيات تونسية وأجنبية ومن أهم الندوات أربع ستعقد حول المواضيع التالية:
1 - (إعادة تحوير حضائر العاطلين) يقدمها السيد الحبيب مالوش (كتابة الدولة للتصميم والمالية) ويشارك فيها ممثلون عن كتابات الدولة التي يهمها الأمر وينتظر أن تعقد هذه الندوة يوم 24 جانفي.
2 - (الاشتراكية التونسية) تقديم السيد منصف قن (كتابة الدولة للتصميم والمالية) بمشاركة الشبان الدستوريين واتحاد الطلبة وينتظر عقد الندوة في شهر فيفري.
3 - (التعاضد الاقتصادي الشمال إفريقي) تقديم السيد الهادي نويرة محافظ البنك المركزي بمشاركة اقتصاديين مغاربة وجزائريين وليبيين وينتظر عقد الندوة في شهر مارس.
4 - (التعاضديات في تونس) تقديم السيد مصطفى الفيلالي الرئيس المدير العام للبنك التعاضدي بمشاركة مسيرين لتعاضديات تونسية وينتظر عقدها في شهر أفريل.

المحاضرات
1 - (اشتراكية التنمية) للسيد مصطفى الفيلالي.
2 - (الصناعة الحديدية غير الكلاسيكية) للسيد المكي زيدي (كتابة لدولة للتصميم والمالية).
3 - (تجارب التخطيط في إفريقيا السوداء) للسيد جيرار دستا ندي برني (أستاذ بجامعة غرونوبل).
4 - (أساليب التخطيط التونسي) للسيد عبد الرزاق الرصاع (مدير التصميم).
5 - (الفلاحة الشمال إفريقية من خلال زاوية التخطيط) للسيد ريني دومون (أستاذ بجامعة باريس).
6 - «التمويل» للسيد المنصف قن (كتابة الدولة للتصميم والمالية).
7 - «الميزانيات الاقتصادية» للسيد ميار (معهد الإحصائيات والدراسات الاقتصادية بباريس).
8 - «تأثير التخطيط في الحياة الاجتماعية» للسيد كلود فونتان (كتابة الدولة للصحة والشؤون الاجتماعية).

كما دعا السيدان العذاري وبشير بلخيرية والأساتذة ميار (جامعة مارفار) – روستاو (المستشار الاقتصادي للرئيس كيندي) – سفينيلصون غاردلوند (جامعة ستوكهولم) – دعي هؤلاء لطرق مسائل مختلفة تهم البلاد المتخلفة أثناء ندوة يشرف عليها النادي الاقتصادي.

نشر مفهوم التخطيط في الجماهير الشعبية
ومؤازرة لنشاط النادي الاقتصادي في البحوث والدراسات سيهتم هذه السنة بتقريب مفهوم التخطيط القومي من المستوى الفكري للجماهير الشعبية ونشره بينهم وفي هذا الخصوص ستلقى محاضرات بالتعاون مع الحزب الحر الدستوري التونسي الذي سبق أن أعلن عن تبنيه لمشروع التخطيط ومع الاتحاد العام التونسي للشغل والاتحاد العام لطلبة تونس وستلقى هذه المحاضرات في مختلف أنحاء الجمهورية متناولة التخطيط القومي بالشرح والتوضيح.

هيئة النادي الجديدة
تتألف هيئة نادي البحوث الاقتصادية هذه السنة من السادة: المنصف قن: رئيس والمكي الزيدي ومصطفى الزعنوني وحسونة بن عمر رؤساء مساعدون ومحمد بوصفارة كاتب عام مكلف بالمجلة، الصادق بحرون أمين مال، منصف ابن الحاج عمر أمين مال مساعد، منصف الدلاجي مكلف بالمحاضرات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499